fbpx
أخر الأخبار

عاصفة ترابية.. محافظات العراق تسجل 4 آلاف حالة اختناق

مرصد مينا

سجلت المحافظات العراقية اليوم الاثنين 4 آلاف حالة الاختناق جراء العاصفة الترابية التي ضربت البلاد بحسب وزارة الصحة العراقية التي أعلنت في وقت سابق عن تسجيل ألفي حالة اختناق بسبب العاصفة الترابية، مبينة أن أغلب حالات الاختناق بسيطة الى متوسطة.

وغطت طبقات الرمال الصفراء، صباح الاثنين، المباني والسيارات المركونة في الشوارع وأثاث المنازل، فيما حجبت سحب الغبار السميكة الرؤية لمجرد بضعة أمتار قليلة.

من جهته ذكرت وكالة الأنباء العراقية أن هيئة الطيران علقت الرحلات الجوية في مطار بغداد الدولي خلال اليوم بسبب “وصول مدى الرؤية إلى 300 متر” فقط، وأوعزت بـ”إغلاق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار لهذا اليوم”، كما علقت رحلات مطار النجف جنوبا، والسليمانية في إقليم كردستان في الشمال.

في الأثناء، أوقفت سبع محافظات من محافظات العراق الثماني عشرة الدوام الرسمي في الإدارات العامة، باستثناء دوائر الصحة، لا سيما في العاصمة بغداد وفي الديوانية جنوبا وديالى وكركوك في الشمال، كما أعلنت وزارة التربية إغلاق كل مدارس العراق وأرجأت امتحاناتها حتى الثلاثاء، فضلا عن إرجاء الامتحانات الجامعية التي كانت مقررة الاثنين.

يشار أن هذه العاصفة هي الثامنة منذ منتصف شهر أبريل الماضي، فيما تكررت في الشهرين الأخيرين العواصف الترابية بشكل غير مسبوق في العراق، ويعزوها الخبراء إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر.

ويعد العراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز لأيام من فصل الصيف خمسين درجة مئوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى