fbpx
أخر الأخبار

عباس يدعو للاستعداد لمواجهة ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل

مرصد مينا

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس شعبه للاستعداد لإفشال مخططات ضم أجزاء من الضفة الغربية إلى إسرائيل، بعد فوز اليمين الإسرائيلي في انتخابات الكنيست الأخيرة.

وقال عباس في كلمة بثها التلفزيون الرسمي إحياء للذكرى الثامنة عشرة لرحيل الرئيس ياسر عرفات “علينا أن نكون جاهزين للمرحلة القادمة”، مضفا دون أن يشير إلى نتائج الانتخابات الإسرائيلية “أن نفشل مخططات الضم كما أفشلناها من قبل… وأن نتصدى بحزم لمحاولات منع قيام الدولة الفلسطينية بغزة والضفة والقدس”.

وتابع قائلا “هم(الإسرائيليون) يدركون أن إرادة الشعب الفلسطيني لا يمكن كسرها، ونقول لهم نحن هنا باقون ولن نرحل”.

يشار أن بنيامين نتنياهو، الذي بات واضحا أنه سيشكل الحكومة الإسرائيلية القادمة بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، قد أعلن عن مخططات لضم أجزاء من الضفة الغربية لإسرائيل عندما كان رئيسا للوزراء.

عباس تعهد بالحفاظ على إرث عرفات وقال “لقد سلمنا ياسر عرفات الثوابت الوطنية، ونحن متمسكون بها ولن نتنازل عنها وقلنا في وداعه العهد هو العهد والقسم هو القسم.. لقد قلت وبأعلى صوت أن لا دولة في الضفة بدون غزة ولا دولة في غزة بدون الضفة والقدس”.

وتابع قائلا “لن نقبل بأقل من دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من (يونيو) حزيران لعام 67 وعاصمتها القدس الشرقية، هذه هي الأمانة التي حملنا إياها ياسر عرفات ونحن أوفياء ومتمسكون بتحقيقها”.

يذكر أن عرفات رحل في الحادي عشر من نوفمبر تشرين الثاني في العام 2004 بعد أن بقي محاصرا في مقره في رام الله سنوات، واتهم الفلسطينيون إسرائيل بالوقوف وراء مرضه الذي تسبب في وفاته، بينما لم تعترف إسرائيل بمسؤوليتها عن ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى