fbpx

عبر “إنستغرام”.. الموساد يكشف عن مخطط إيراني لاختطاف إسرائيليين

مرصد مينا  

كشفت وكالتا التجسس الإسرائيلي “الموساد” و”الشاباك”، عن طريقة المخابرات الإيرانية لاستخدام تطبيق “إنستغرام”، لـ”جذب الإسرائيليين للقاء نساء في جميع أنحاء العالم على أمل اختطافهم.

وكالة الأمن الإسرائيلية (ISA) قالت في بيان، إن “الطريقة تعتمد على استخدام ملفات تعريف وهمية على شبكات التواصل الاجتماعي، مع الإسرائيليين الذين لديهم اتصالات تجارية دولية ويسافرون إلى الخارج”، مشيرة إلى أن “عناصر إيرانية أنشأت ملفات شخصية وهمية على “إنستغرام” لنساء يبدو أنهن منخرطات في الأعمال والسياحة.

وبحسب بيان الوكالة، فقد أجرت هذه الملفات اتصالات مع مدنيين إسرائيليين، ونسقت لقاءات معهم في الخارج وحاولت جذبهم إلى لقاءات رومانسية أو تجارية بغية اختطافهم.

وسائل إعلام محلية نقلت عن مصادر أمنية، إنه تم إحباط لقاء في اللحظة الأخيرة بعد أن غادر إسرائيلي للقاء المرأة المزعومة، وكانت قوات الأمن الإسرائيلية قد حذرته قبل توجهه إلى المقابلة.

مقطع فيديو وزعته وكالتا الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد” و”الشاباك” على الصحافة، يحاكي المحاولات الإيرانية، أشار إلى أن الحساب المزيف يتصل برجال إسرائيليين للتأكد من أصله، ثم يغازله ويحدد مكاناً للقاء.

مسؤول “الشاباك” قال خلال تصريحات صحفية، إن السلطات الإيرانية كثيرا ما تستخدم هذا الأمر مع الإيرانيين بالخارج.

وأضاف المسؤول أن “السفر الدولي والسياحة للإسرائيليين على وشك الاستئناف، ومع وجود التهديدات الإيرانية الأخيرة بالانتقام للهجمات المرتبطة بإسرائيل، يجب على الإسرائيليين توخي مزيد من الحذر عند السفر خارج البلد، وأن يحذروا من أي اتصالات مع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة وغير المعروفة”.

يشار إلى أن التوترات بين إيران وإسرائيل تصاعدت في الأسابيع الأخيرة، حيث اتهمت طهران تل أبيب بالوقوف وراء سلسلة من محاولات التخريب لسفن إيرانية وقطع التيار الكهربائي الأخير في مدينة نطنز، مما أوقف نشاط آلاف أجهزة الطرد المركزي في المنشأة النووية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى