fbpx
أخر الأخبار

عبر اتفاق جديد.. إسرائيل تحدد كمية المياه المعطاة للأردن

مرصد مينا – الأردن

أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين إلحرار، اليوم الثلاثاء، أن بلادها وقعت اتفاقية جديدة مع الأردن، تقضي بتزويده بكميات إضافية من المياه سنويا.

الوزيرة كشفت عن أن الاتفاقية تتضمن بيع الأردن 50 مليون متر مكعب إضافي من المياه سنويا، تضاف إلى 55 مليون متر مكعب توفر مجانا”.

وقالت: “وقعنا الثلاثاء بروتوكولا لزيادة كمية المياه للأردن، وهذا إعلان لا لبس فيه بأننا نريد علاقات حسن جوار”، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”.

من جهتها، وزارة المياه والري الأردنية ذكرت على لسان أحد مسؤوليها أن “الجانبين وقعا الصفقة الثلاثاء وبموجبها سيشتري الأردن كميات إضافية من المياه، خارج إطار اتفاق السلام”.

وأضاف أن الصفقة “تعكس الفهم المتزايد بأن أزمة المناخ التي تؤثر بالفعل بشكل كبير على المنطقة يجب أن تؤدي إلى زيادة التعاون”.

بدوره، المتحدث باسم سلطة المياه والصرف الصحي الإسرائيلية “إيتاي دودي”، قال إن “الصفقة تسمح للأردن بشراء مياه إضافية بسعر 65 سنتا للمتر المكعب لمدة عام واحد، مع خيار شراء نفس الكمية لمدة عامين آخرين ولكن بسعر أعلى قليلا”.

المتحدث كشف عن أن “المياه ستأتي من بحيرة طبريا”، ووصف السعر بأنه “واقعي ويمثل تكلفة المياه”.

يشار إلى أن الأردن يعد من أكثر الدول التي تعاني نقصا في المياه، حيث ويواجه موجات جفاف شديد، ويعود تعاونه مع إسرائيل في هذا المجال إلى ما قبل معاهدة السلام التي وقعاها في العام 1994.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى