fbpx
أخر الأخبار

عجز الميزانية التركية يتجاوز 19 مليار دولار في العام 2020

مرصد منيا – تركيا

أفادت وزارة الخزانة والمالية التركية اليوم الثلاثاء، بأن الحكومة المركزية سجلت عجزاً في الميزانية بلغ 132.5 مليار ليرة تركية (19 مليار دولار) من يناير/كانون الثاني، إلى نوفمبر/تشرين الثاني.

بيانات وزارة الخزانة التركية أشارت إلى أن اتساع القراءة بـ 42.1% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي”، بينما ارتفع عجز موازنة الحكومة التركية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري إلى 145 مليار و483 مليون ليرة.

واستقال وزير المالية التركي “بيرات ألبيرق” صهر الرئيس “رجب أردوغان” من منصبه قبل شهر، بعد أن حملته المعارضة التركية أسباب التراجع الاقتصادي وفقدان اللية قيمتها أمام العملات الأجنبية وارتفاع معدل التضخم.

بلغ عجز موازنة تركيا خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي نحو 4.9 مليار ليرة، أما خلال الفترة بين شهري يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول بلغت نفقات الموازنة 967.7 مليار ليرة، وبلغت عائدات الموازنة 822.2 مليار ليرة ليسجل عجز الموازنة 145.5 مليار ليرة.

وبلغت في العام الماضي نسبة تحقيق المصروفات حسب تخصيصات الميزانية نحو 85.3 في المئة غير أن هذه النسبة ارتفعت خلال العام الجاري إلى 88.3 في المئة.

كما سجلت الليرة التركية مستوى قياسيا منخفضا عند نحو 8.58 الشهر الماضي قبل أن تتعافى، أما بالشكل العام فقد انخفضت قيمة الليرة منذ نهاية العام 2019 وحتى اليوم بنسبة تصل إلى 26 بالمئة.

يذكر أن البنك المركزي التركي قد رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 4.75 نقطة مئوية إلى 15 بالمئة الأسبوع الماضي للمساعدة في الدفاع عن الليرة، التي هبطت إلى أدنى مستوياتها القياسية المتتالية مقابل الدولار هذا العام، وكبح جماح التضخم بنسبة 11.9 في المئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى