fbpx

عشائر كربلاء تمهل بغداد 72 ساعة فقط

أمهلت عشائر كربلاء، السلطات العراقية، 72 ساعة فقط، لتسليم قتلة المتظاهرين، الذين سقطوا خلال الاحتجاجات التي جرت في محيط القنصلية الإيرانية في المدينة مساء الأحد الماضي، وذلك في وقتٍ جدد فيه العراقيون الغاضبون من تدخلات إيران بشؤونهم؛ محاولة اقتحام قنصليتها مساء أمس الإثنين، للمرة الثانية على التوالي خلال يومين.

كما أظهرت صور ومقاطع فيديو تعود للمحتجين، وهم يرفعون لافتات كتب عليها “القنصلية مغلقة بأمر من الشعب”، في تعبيرٍ عن تنديدهم بالدور الذي تلعبه البعثات الدبلوماسية الإيرانية في الشأن العراقي، والذي حولها إلى أشبه بأفرع مخابرات تابعة للحرس الثوري، على حد وصفهم.

وجاء التصعيد الشعبي الجديد، ضد القنصلية الإيرانية، على خلفية مقتل عدة متظاهرين السبت الماضي، برصاص قوات الأمن العراقية أثناء محاولتهم الأولى لدخول القنصلية.

وفي بغداد، منعت قوات الأمن المتظاهرين من الوصول إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون، تزامناً مع قطعها جسر الأحرار المؤدي إلى قلب العاصمة بكتل إسمنتية، بعد صدامات دامية بين المتظاهرين والقوات الأمنية أدت لمقتل 7 متظاهرين.

إلى جانب ذلك، أشار ناشطون إلى أن أعداد المتظاهرين خلال الاحتجاجات الليلة أمس الإثنين، قد شهد ارتفاعاً ملحوظاً في العديد من مناطق العاصمة لا سيما بالقرب من المنطقة الخضراء وبعض المناطق الحيوية منها، لافتين إلى أن السلطات لجأت لقطع خدمة الانترنت عن بغداد، محذرين من إمكانية أن يكون ذلك مقدمة لاستخدام الحكومة والميليشيات الداعمة لإيران المزيد من العنف ضد المحتجين.

وقي تطورٍ لافت، كانت القنصلية الإيرانية في محافظة كربلاء العراقية قد دعت أمس الإثنين، من أسمتهم بالزوار الإيرانيين إلى تأجيل زياراتهم للأماكن المقدسة في المدينة، على خلفية تصاعد الاحتجاجات العراقية الرافضة للتدخلات الإيرانية بالشؤون الداخلية لبلادهم.

وأشارت القنصلية في بيانٍ لها، إلى أن الظروف الراهنة غير مواتية لزيارة “العتبات المقدسة” في العراق، لافتةً إلى أن المدينة تعيش أوضاعاً أمنية غير مستقرة.

في غضون ذلك، اتهم الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق في العراق “قيس الخزعلي” أطرافاً خارجية على رأسها الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل بالعمل على إثارة الفوضى والاقتتال الداخلي، مضيفاً: “هناك أحد أعضاء الرئاسات الثلاث، إضافة إلى قائد كبير لأحد الأجهزة الأمنية هم الطرف الداخلي المشارك في هذه المؤامرة”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى