fbpx

عشية اغتيال سليماني.. عبد المهدي: ترامب هاتفني قبل العملية وهذا ما جرى بيننا

مرصد مينا – العراق

أكد رئيس الحكومة العراقية السابق، “عادل عبد المهدي”، بأنه تلقى مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، “دونالد ترامب”، قبل عملية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني السابق، “قاسم سليماني”، بثلاثة أيامٍ فقط.

وجدد “عبد المهدي” خلال شهادته في وثائقي خاص بعملية قتل “سليماني”، نفيه علم حكومته بعملية الاغتيال بشكل مسبق، كاشفاً أنه عرض على “ترامب” خلال الاتصال مواصلة الحوار المباشر مع الإيرانيين، وأن “ترامب” لم يخبره بأي شيء له علاقة بعملية الاغتيال.

يذكر أن رئيس الوزراء الأسبق، “حيدر العبادي” قد صرح في وقتٍ سابق، بأن الحكومة العراقية، برئاسة “عبد المهدي” تلقت معلومات مسبقة حول عملبة الاغتيال، التي قتل فيها أيضاً نائب رئيس هيئة ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة إيرانياً، “أبو مهدي المهندس”.

في السياق ذاته، شدد “عبد المهدي” على أن التخطيط لعملية الاغتيال لا يمكن أن يكون تم خلال يوم أو يومين، مذكراً بأن حكومته في ذلك الوقت، أصدرت قراراً بتعليق أخذ موافقات مباشرة في كل عمليات الطيران، من أي طرف كان، وهو الإجراء، الذي قال إنه تمت مواجهته باعتراض أمريكي كبير.

يشار إلى أن ميليشيات مدعومة من إيران، في مقدمتها حزب الله العراقي، قد اتهمت رئيس الحكومة العراقية، “مصطفى الكاظمي”، الذي كان يشغل وقتها منصب رئيس المخابرات الوطنية، بالضلوع بعملية اغتيال “سليماني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى