fbpx
أخر الأخبار

عقوبات أوروبية على نساء آل مخلوف خال بشار الأسد

مرصد مينا – سوريا

فرض مجلس الاتحاد الأوروبي عقوبات على خمس نساء من عائلة محمد مخلوف خال رئيس النظام السوري بشار الأسد، وهن بحسب الجريدة الرسمية للاتحاد أرملة محمد مخلوف هلا طريف الماغوط، وأرملة مخلوف الثانية غادة أديب مهنا، وبناته شهلاء وكندا وسارة.

المجلس قال في بيان له: “نظرًا إلى أن ورثته جميعًا أعضاء في عائلة مخلوف، فهناك خطر متأصل يتمثل في استخدام الأصول الموروثة لدعم أنشطة النظام السوري وستتدفق مباشرة إلى سيطرة النظام، ما قد يسهم في قمع النظام العنيف للسكان المدنيين”.

يشار أن محمد، والد رجل الأعمال رامي مخلوف توفي في 12 من أيلول 2020، فيما كشفت تسريبات ثاني أكبر بنوك سويسرا “كريدي سويس” أن مخلف لديه حساب في البنك المذكور بمئات الملايين.

وكانت وثائق مسربة من حسابات بنك “HSBC” في سويسرا عام 2015، كشفت أن محمد مخلوف قدم بياناته المصرفية إلى البنك، باعتباره وكيلًا لشركة التبغ الأمريكية “فيليب موريس” مالكة العلامة التجارية “مارلبورو”، وشركة “ميتسوبيشي” اليابانية، وشركة “كوكا كولا” الأمريكية، في سوريا.

يشار أن فراس طلاس نجل وزير الدفاع السوري الاسبق مصطفى طلاس كان ذكر أن محمد مخلوف استعان بخبراء من لبنان وبريطانيا في تأسيس إمبراطورية مالية استندت إلى مبيعات النفط، فكان يفرض على أي جهة تريد شراء النفط من سوريا أن تدفع له نسبة تقدر بـ7% من قيمة الصفقة مستفيدًا من سطوة نفوذ عائلة الأسد وبذلك كان يحصل يوميًا على مبلغ يقدّر من ستة إلى سبعة ملايين دولار من مبيعات النفط وحده، كما فرض مخلوف نفسه شريكًا على جميع شركات النفط العاملة في سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى