fbpx

على خلفية هجوم مأرب.. تحذيرات جديدة يطلقها غريفيث

مرصد مينا – اليمن

طالب المبعوث الخاص الأممي إلى اليمن، “مارتن غريفثس”، الخميس، ميليشيات الحوثيين بوقف هجومها على مدينة مأرب فوراً، محذراً من أنه يهدد جهود السلام في البلاد.

كما أشار “غريفيث” في تصربحاته له، إلى أن ضرورة توفر الدعم الدولي لدفع عملية السلام في اليمن، معتبراً أن محاولات فرض أمر واقع وانتزاع السيطرة على مساحات جديدة من الأراضي اليمنية، قد تؤدي إلى هدم العملية السياسية الشاملة.

يذكر أن الميعوث الأممي إلى اليمن، قد تعرض لانتقادات شديدة من قبل الحكومة اليمنية الشرعية وبعض الأطراف الأخرى، بسبب عدم اتخاذه أي مواقف أو خطوات جدية ضد الميليشيات الحوثية، على حد وصفهم.

تزامناً، أوضح “غريفيث” أن الحل السياسي في اليمن يملك حالياُ أرضية مشتركة بين الأطراف اليمنية، مشدداً على أن الأمم المتحدة وبدعم من المجتمع الدولي ستقود عملية سياسية شاملة لإنهاء الحرب في اليمن.

وكان منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ، “مارك لوكوك”، ميليشيات الحوثي مسؤولية تدهور الحالة الإنسانية في مدينة مأرب، لافتاً إلى ان التصعيد العسكري  من الميليشيات بات يهدد حياة مليوني شخص في المدينة.

كما أشار “لوكوك” إلى أن العواقب الإنسانية في مدينة مأرب لا يمكن تصورها، وأن العمليات العسكرية قد تتسبب في نزوح مئات الآلاف من المدنيين، وذلك عقب تصعيد ميليشيات الحوثي خلال الساعات الماضية، باستهداف مناطق مدينة بصاروخ باليستي وعدد من صواريخ الكاتيوشا والقذائف المدفعية مخيم الزور للنازحين غربي مأرب.

تزامناً، اعتبر “لوكوك” أن الوقت قد حان للتهدئة ووقف إطلاق النار،  بدلاً من التصعيد العسكري وزيادة بؤس ومأساة الشعب اليمني، مشيرا إلى أنه سوف يقدم إحاطة إلى جلسة مجلس الأمن لدى انعقاده الخميس المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى