على خلفية وفاة الحجاج.. توقيف 19 شخصا في الأردن بتهمة الاتجار بالبشر

مرصد مينا

أصدر القضاء الاردني قرارا بتوقيف 19 شخصا ومنع 10 آخرين من السفر خارج المملكة بتهمة الاتجار في البشر، وذلك في إطار ملف تنظيم رحلات لأداء مناسك الحج مؤخرا خارج البعثة الرسمية والذي تسبب بوفاة العشرات من الحجاج.

وفي أحدث حصلية، أكدت وزارة الخارجية الأردنيةوفاة 99 من الحجاج الأردنيين الأردنيين أثناء أداء مناسكهم.

وقالت الأمانة العامة للقضاء الأردني إنه تقرر إغلاق شركات قامت بدور بارز في تسهيل الحج دون تصريح.

وذكرت أن التحقيقات الأولية كشفت قيام مالكي شركات خاصة مرتبطة بعمليات نقل المسافرين ومالكي شركات حج وعمرة أو عاملين في هذا المجال، باستقطاب ونقل وإيواء العديد من المواطنين الأردنيين لزيارة مكة المكرمة خلال موسم الحج، دون وجود تصاريح لأداء مناسك الحج، وخارج إطار البعثة الرسمية في بداية الشهر الخامس من عام 2024 أي قبل موسم الحج بشهر كامل.

وأشارت إلى أن النيابة العامة المتخصصة ستقوم باستكمال إجراءاتها التحقيقية، من خلال سماع شهادات الضحايا وذوي المتوفين والمعنيين من الجهات الرسمية وتسطير الكتب اللازمة لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية لرصد وتتبع شهادات الضحايا والفيديوهات المتعلقة بظروف وملابسات الحج غير النظامي المنتشرة على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة، ترأس السبا اجتماعا لمتابعة قضية وفاة وإصابة حجاج أردنيين خلال موسم الحج للعام الجاري، ضم الوزارات والجهات المختصة.

وخلال الاجتماع أكد الخصاونة أن الجهات المعنية باشرت جهودها الحثيثة لمتابعة أوضاع المصابين في المستشفيات السعودية والمفقودين.

على صعيد متصل، أعلنت السعودية الأحد إن عدد الأشخاص الذين توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع درجات حرارة قياسية تجاوز 1300 شخص، وأوضحت بأن الغالبية “من غير المصرح لهم بالحج”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن وزير الصحة فهد الجلاجل قوله خلال مداخلة تلفزيونية: “بلغ عدد الوفيات 1301 متوف”، مشيرا إلى أن “83 بالمئة منهم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة”.

Exit mobile version