fbpx

على خُطا اليابان.. كوريا الجنوبية في هرمز

تزداد أهمية منطقة الخليج العربي ومضيق هرمز لما تحمله من بعد اقتصادي مرتبط بتجارة النفط العالمية.

ومع الدعوات السابقة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن تحمي كل الدول المستفيدة من نفط الخليج، مصالحها بنفسها، وترافق تلك الدعوات مع توترات جيو سياسية وتعديّات “إيرانية” على نواقل النفط ومنابعه.. بدأت الدول الآسيوية بتفعيل قضية حماية مصالحها هناك.
وبدءً من اليابان التي أرسلت مدمرة عسكرية إلى الخليج، تلحق كوريا الجنوبية خطى طوكيو في حماية مصالحها في الخليج.

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أنها سوف تُرسل قوة عسكرية لمكافحة القرصنة إلى مضيق هرمز، مؤكدًة أن وحدة البحرية الكورية ستقوم بمهام لحماية مواطنيها، وسفنها بالمنطقة تحت قيادة الجيش الكوري الجنوبي.

وذكر بيان الوزارة اليوم، أنها تعتزم توسيع مهام وحدة مكافحة القرصنة العاملة حاليا قبالة السواحل الأفريقية لتشمل المنطقة المحيطة بمضيق هرمز.

واستجابت سيؤول فيما يبدو للضغوط الأمريكية، للمساعدة في حماية ناقلات النفط، حيث دعا السفير الأميركي في كوريا الجنوبية “هاري هاريس” الأسبوع الماضي سيؤول، للانضمام إلى المهمة البحرية التي تقودها واشنطن، حيث أكد السفير أن كوريا الجنوبية بين أكثر الدول التي تحتاج للانضمام نظرا إلى أنها “تحصل على 70% من إمداداتها النفطية من الشرق الأوسط”.

يذكر أن كل من ألمانيا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا واليونان وإيطاليا وهولندا والبرتغال قدموا، دعمًا سياسيًا لتشكيل بعثة أوروبية للمراقبة البحرية فى مضيق هرمز وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية الفرنسية يوم أمس.

ومن المقرر أن تشكل هيئة أركان فى نهاية يناير/كانون الجاري على أن تصبح علانية نهاية شباط / فبراير مع نشر فرقاطة هولندية فى المنطقة ستشكل بداية لنظام مداورة للدول المشاركة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى