fbpx

على وقع التحذيرات.. السودان يستعد لإقرار موازنة 2020

أفاد مراسل مرصد “مينا” في العاصمة السودانية الخرطوم، أن الحكومة الإنتقالية ستعقد غداً الخميس، اجتماعاً خاصاً بإقرار الموازنة العامة للعام 2020، وذلك في ظل مناقشات وزراية حول رفع الدعم التدريجي عن بعض السلع الأساسية.

كما أشار مراسل “مينا” إلى أن مجلس الوزراء السوداني قد ناقش خلال جلسته الأخيرة تقريراً قدمته اللجنة المصغرة الخاصة بدراسة إمكانية رفع الدعم تدريجياً عن مادتي البنزين والجازولين.

تزامناً، أشار رئيس وفد صندوق النقد إلى السودان، “دانييل كاندا” أن الوضع في البلاد لا يزال صعباً، وأن الحكومة الحالية تواجه الكثير من التحديات، التي وصفها بالـ”جسيمة”.

في غضون ذلك، أعلن مسؤولو صندوق النقد الدولي، إنهائهم مناقشات في الخرطوم حول التطورات الاقتصادية في السودان، والتي قادت لوضع حزمة نصائح من بينها إجراء إصلاحات جريئة وشاملة، على طاولة الحكومة، حتى يستقر الاقتصاد ويقوى النمو .

كما نوه الخبراء في نهاية عملهم، إلى أن نسب العجز المالي وارتفاع مستوى التضخم لا تزال مستمرة، لافتين إلى أن المناقشات بين فريق الصندوق والسلطات السودانية ركزت على السياسات والإصلاحات اللازمة لاستعادة الإستقرار الإقتصادي الكلي.

وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت عن نيتها اتخاذ إجراءات بخصوص رفع الدعم عن بعض السلع الأساسية، خلال موازنة العام 2020، مشيرةً إلى أنها تنظر إلى مسألة الدعم كقضية أساسية بالنسبة لها.

وأشار الناطق باسم الحكومة السودانية، “فيصل محمد صالح” إلى أن الحكومة؛ قد أصدرت قراراً بتشكيل لجنة مصغرة لمناقشة خيارات موضوع رفع الدعم عن البنزين والجازولين بصورة متدرجة، مقابل مضاعفة أجور العاملين بالدولة في الموازنة.

كما بين “صالح” أن الحكومة تدرس إمكانية تقديم الدعم الاجتماعي على شكل بدل نقدي مباشر للطبقات الفقيرة، كاشفاً أن رئيس الحكومة “عبد الله حمدوك” ناقش تلك الإجراءات خلال اجتماع إستثنائي لمناقشة مشروع ميزانية العام القادم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى