fbpx

عليهم الخروج.. ميليشيا عراقية تهدد باستهداف القواعد الامريكية

مرصد مينا – العراق

اعتبر نائب الأمين العام لحركة النجباء​ العراقية، “نصر الشمري”، أن لا خيار للولايات المتحدة، سوى الخروج من العراق، ملوحاً بإمكانية استهداف القواعد الامريكية في حال عدم تنفيذ الانسحاب.

وكان البرلمان العراقي قد صوت قبل أشهر، على قانون تقدمت به أحزاب موالية لإيران، يدعو القوات الأمريكية إلى الانسحاب من العراق، وذلك بعد أسابيع من مقتل فائد فيلق القدس الإيراني، “قاسم سليماني” بغارة أمريكية.

إلى جانب ذلك، أشار “الشمري” إلى أن الولايات المتحدة لا يمكنها تغيير المعادلات والمناخ السياسي في العراق، مشيداً بالعمليات العسكرية، التي تستهدف القوات والمصالح الأمريكية في العراق.

وسبق أن تعرضت السفارة الأمريكية وبعض القواعد، التي تستضيف جنوداً أمريكيين في العراق، لهجمات صاروخية، اتهمت واشنطن الميليشيات المدعومة من إيران، بالوقوف وراءها، لافتةً إلى أن عملية اغتيال “سليماني”، جاءت على خلفية تقارير استخباراتية، أكدت وجود مخطط لشن هجمات إضافية ضد المصالح الأمريكية.

في السياق ذاته، اعتبر “الشمري” أن ما تتعرض له القوات الامريكية في العراق، هو نوع من أنواع المقاومة، مضيفاً: “المقاومة تبتكر الأساليب المناسبة لإجبارهم على المغادرة، وهي العمليات التي تتسم بالسرية، وبأن هناك قرار موحد لدى قوى المقاومة بمواجهة القوات الأميركية، التي لا تفهم سوى لغة القوة، والمقاومة هي ​السلاح​ الوحيد القادر على إخراجهم من العراق”.

وكان رئيس الحكومة العراقية، “مصطفى الكاظمي” قد اتخذ عدة قرارات خلال الفترة الماضية، بهدف الحد من نفوذ الميليشيات في هياكل الدولة العراقية، في مقدمتها إقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي، “فالح الفياض”، من منصبي رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية ومستشار الأمن الوطني، بالإضافة إلى سيطرة القوات الحكومية على منفذين حدوديين مع إيران، كانت تديرهما الميليشيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى