fbpx

عمرها أكثر من 600 عام.. الحوثيون يهربون آلاف القطع الأثرية اليمنية إلى إسرائيل

مرصد مينا – اليمن

أعلن أمين العاصمة اليمنية صنعاء، “عبد الغني جميل”، أن ميليشيات الحوثي سرقت كميات كبيرة من آثار البلاد، منذ سيطرتها على العاصمة قبل نحو 6 سنوات، بدعم من الحرس الثوري الإيراني.

كما أشار أمين العاصمة التابع للحكومة الشرعية، إلى أن الميليشيات سطت على ما لا يقل عن 14 ألف مخطوطة وقطعة أثرية يعود عمرها إلى أكثر من 600 عام، مشيراً إلى أن معظم تلك المخطوطات تم تهريبها وبيعها إلى إسرائيل من قبل قيادات نافذة في الميليشيات.

وسبق للحكومة الشرعية، أن أعلنت في وقت سابق، عن فقدان عشرات آلاف القطع الأثرية اليمنية، منذ انقلاب الميليشيات صيف العام 2014.

إلى جانب ذلك، أوضح “جميل” أن الآثار المهربة من اليمن إلى إسرائيل، شملت مخطوطات قديمة لكتاب التوراة وآثار يهودية قديمة في اليمن، داعياً كافة الجهات المعنية والمهتمة بمكافحة تهريب الآثار للقيام بكافة ما يلزم لوقف نهب آثار وحضارة اليمن.

يشار إلى أن اليمن يحتوي على ملايين القطع الأثرية العربية والإسلامية واليهودية، التي يعود عمرها إلى أكثر من 1500 عام، والتي سبق للعديد من المنظمات الدولية أن دعت إلى ضرورة حمايتها من الاستهداف والتدمير والنهب، وسط تقارير تفيد بتصاعد عمليات سرقة الآثار وتهريبها إلى خارج اليمن، بعد انقلاب الحوثيين على الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى