fbpx
أخر الأخبار

عملية “الفرز اليدوي” تطيح بمرشحين فائزين بالانتخابات العراقية

مرصد مينا – العراق

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم الأربعاء، أن “عمليات الفرز اليدوي لصناديق الاقتراع أطاحت بمرشحين فائزين”.

عضو الفريق الإعلامي للمفوضية “عماد جميل” قال: إن “مفوضية الانتخابات أعادت الفرز اليدوي لـ4326 لجنة اقتراع”، لافتاً إلي أن “هذه العملية أدت إلى تغيير بالمقاعد النيابية في 6 محافظات وهي: بغداد والبصرة وأربيل ونينوى وكركوك وبابل”،

وأكد “جميل” أنه “سيتم إعلان النتائج النهائية للانتخابات بعد انتهاء الهيئة القضائية من المصادقة على قرارات الطعون بشكل تام”.

إلى جانب ذلك، ذكرت المفوضية العليا للانتخابات العراقية اليوم الاربعاء، الانتهاء من عملية الفرز اليدوي للصناديق واللجان المطعون فيها بالعاصمة بغداد ومحافظتي النجف والمثنى.

ولفت بيان المفوضية العليا إلى أنه “تم الانتهاء من إعادة العد والفرز اليدوي للجان المطعون فيها بالكرخ والرصافة ومحافظتي النجف والمثنى، بناء على قرار الهيئة القضائية للانتخابات، بحضور ممثلي المرشحين الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين المخولين”.

كما أوضح البيان أن “نتيجة إعادة عملية الفرز اليدوي سترفع إلى مجلس المفوضين؛ لاتخاذ التوصية المناسبة بشأنها في ضوء الإجراءات المتبعة ورفعها إلى الهيئة القضائية للانتخابات”، مشيراً إلى أن “غد الخميس سيكون مخصصاً لإعادة عد وفرز لجان محافظة نينوى، آخر المحطات المطعون فيها”.

يذكر أن العشرات من الأشخاص نظموا اليوم الأربعاء، احتجاجات أمام محكمة استئناف البصرة لرفض، “استبدال مرشحين مستقلين بآخرين ومصادرة أصواتهم الانتخابية”.

وكانت الهيئة القضائية أصدرت 6 قرارات تضمنت إلغاء نتائج محطات ومراكز انتخابية طعن في صحة أرقامها، مما أثار جدلاً كبيراً بين الأوساط السياسية والعامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى