fbpx
أخر الأخبار

“عمل همجي”.. ادانات دولية لإعدام الصحفي الإيراني “روح الله زم”

 

مرصد منيا – ايران

ندد الاتحاد الأوروبي، بإعدام الصحفي المعارض الإيراني “روح الله زم”، مؤكداً معارضته لعقوبة الإعدام “أياً كانت الظروف”.

الاتحاد الأوروبي قال في بيان له: “من الضروري أن تحترم السلطات الإيرانية حقوق المتهمين وأن تتوقف عن استخدام الاعترافات التلفزيونية لإقرار وإثبات ذنب” المتهمين.

وأصدرت السلطات الإيرانية يوم الثلاثاء الفائت، حكم إعدام الصحافي المعارض “روح الله زم: بعد اعتقاله العام الماضي.

بدورها، عبرت منظمة مراسلون بلا حدود، عن “صدمتها” من إعدام المعارض الإيراني “روح الله زم”  الذي حكم عليه بالإعدام لدوره في الاحتجاجات التي شهدتها إيران في العام 2017.

وفر الصحافي، وهو ابن إصلاحي شيعي بارز، من إيران وحصل على اللجوء في فرنسا، وفي أكتوبر/تشرين الأول  في  العام 2019، وقال الحرس الثوري الإيراني إنه “أوقع” زم في “عملية معقدة استخدم فيها الخداع المخابراتي”، ولم يوضح أين جرت العملية.

كما أكدت منظمة “مراسلون بلا حدود” التي كانت تتابع عن كثب حالة المعارض، إنها “حذرت منذ 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشال باشليه من اقتراب موعد الإعدام”.

ووصفت وزارة الخارجية الفرنسية، إعدام الصحفي الإيراني روح الله زم، بأنه “عمل همجي غير مقبول ويقوض حرية التعبير والإعلام” في إيران، لافتة إلى أن “فرنسا تدين بأشد العبارات إعدام الصحفي الإيراني روح الله وتعتبر أنه عمل فادح يمس بحرية التعبير وحرية الإعلام في إيران”.

يذكر أن السلطات الإيرانية، صباح أمس السبت، تنفيذ حكم الإعدام في حق الصحفي المعارض، “روح الله زم”، اذ نفذت الحكم فجر السبت بحق “روح الله زم” رئيس موقع التلغرام “آمد نيوز” والذي عمل على تغطية الاحتجاجات التي وقعت قبل 3 أعوام في إيران”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى