fbpx

عهد ما بعد حكومة الوفاق.. خطوة تقارب جديدة بين مصر وليبيا

مرصد مينا – مصر

كشفت مصادر إعلامية مصرية، عن عودة تشغيل الرحلات الجوية مع مصر، والتي تشمل خط طرابلس – بنغازي – القاهرة، وذلك عقب محادثات ومشاورات أجريت مؤخراً بين الجانبين.

معلومات المصادر المصرية أكدتها الخطوط الجوية الليبية، التي أعلنت الأحد، استئناف رحلاتها من طرابلس وبنغازي إلى القاهرة، مبينةً أنه سيتم الإعلان عن جدول الرحلات خلال الأيام القليلة المقبلة.

يشار إلى أن العلاقات بين ليبيا ومصر شهدت توتراً كبيراً خلال حقبة حكم حكومة الوفاق، المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين والمدعومة من حكومة العدالة والتنمية التركية، والتي تتهمها القاهرة بإيواء شخصيات مطلوبة للقضاء المصري ومدرجة على قوائم الإرهاب المصرية.

إلى جانب ذلك، لفتت صحف مصرية إلى عقد اجتماع خلال الأيام الماضية، بين وفدين من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، مع جهات مصرية رسمية، مبينةً أنه تم الاتفاق خلال تلك الاجتماعات على استمرار المشاورات وتوسعة قاعدة المشاركة للتنسيق في إنهاء الأزمة في ليبيا، بالإضافة إلى الاتفاق على تبادل الزيارات بين المسؤولين في حكومتي البلدين.

كما شهدت الاجتماعات المذكورة، بحث انسياب الحركة الطبيعية للتجارة بينهما، بما يحقق مصلحة البلدين، على حد وصف الصحف المصرية.

يذكر أن الرئيس المصري، “عبد الفتاح السيسي”، قد اكد دعم بلاده لترسيخ الاستقرار في ليبيا، وذلك خلال استقباله رئيس الحكومة الليبية الجديدة، “عبد الحميد دبيبة”، الخميس الماضي، في العاصمة المصرية، القاهرة، في زيارته الخارجية الأولى، منذ توليه منصبه،

كما اعتبر “السيسي” أن نيل الحكومة لثقة البرلمان الليبي، بداية مبشرة لمرحلة جديدة تعمل فيها كافة مؤسسات الدولة الليبية بانسجام وبشكل موحد على نحو يرفع المصلحة الوطنية فوق أي اعتبارات، مهناً “دبيبة” بتولي منصبه.

من جهته شدد رئيس الوزراء الليبي، رغبة حكومته بإقامة علاقات مميزة وشراكة شاملة مع مصر، معبراً عن تقدير بلاده للجهود المصرية الفعالة في مختلف مسارات حل الأزمة الليبية خلال الفترة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى