fbpx

عون: لا حل في الأفق لتشكيل الحكومة وأديب لم يقبل آراء الكتل السياسية

مرصد مينا – لبنان

قال الرئيس اللبناني “ميشال عون”، في خطاب تلفزيوني، اليوم الإثنين، إنه “لا حل في الأفق على ما يبدو بخصوص تشكيل الحكومة المنتظرة”، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المكلف “لم يقبل آراء الكتل السياسية في البرلمان” لتشكيل الحكومة.

وأضاف عون، “نحن اليوم أمام أزمة في تشكيل حكومة، ومع تصلب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب”، مؤكدا أن رئيس الوزراء المكلف، مصطفى أديب، لم يقدم أيّة تشكيلة حكومية مقبولة.

الرئيس اللبناني، اقترح أن يتم إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية، مشيراً الى أن الدستور اللبناني لا ينص على تخصيص أيّة وزارة لأيّة طائفة.

الخلافات طفت إلى السطح، وعرقلت جهود تشكيل الحكومة اللبنانية، بعد إصرار الثنائي الشيعي ممثلا بـ”حزب الله” وحليفته “حركة أمل” بزعامة رئيس البرلمان “نبيه بري”، على تسمية وزرائهم والتمسك بحقيبة وزارة المالية، الأمر الذي يعارضه أديب.

ويصر رئيس الوزراء اللبناني المكلف، على تشكيل حكومة بمهمة محددة، بناء على ما التزمت به القوى السياسية أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

يذكر أن رئيس الوزراء اللبناني المكلف، “مصطفى أديب”، طالب اليوم، القوى السياسية اللبنانية بالإسراع في تشكيل الحكومة مشيرا الى أن لبنان “لا يملك ترف إهدار الوقت وسط  كم الأزمات غير المسبوقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى