fbpx
أخر الأخبار

عون يبرئ “حزب الله” و”باسيل” من عرقلة تشكيل الحكومة اللبنانية

مرصد مينا – لبنان

دافع الرئيس اللبناني، “ميشال عون”، اليوم الجمعة، عن “حزب الله” و رئيس التيار الوطني الحر “جبران باسيل”، وبرأهما من عرقلة تشكيل الحكومة اللبنانية.

جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب الإعلام لرئاسة الجمهورية اللبنانية،  قال فيه، إن رئيس الجمهورية لم يطلب الحصول على الثلث المعطل، في التشكيلة الحكومية المنتظرة”، مشيراً إلى أن “رئيس التيار الوطني الحرّ النائب “جبران باسيل” لم يتعامل مطلقا مع عملية تشكيل الحكومة، و”حزب الله” لا يتدخل في أي قرار لرئيس الجمهورية بما في ذلك عملية التأليف.

وقالت الرئاسة اللبنانية في البيان، “تكثر الادعاءات بأن النائب جبران باسيل يعرقل تشكيل الحكومة، فيما أن الواقع يؤكد أن النائب باسيل لم يتعاط في عملية التشكيل مطلقا”، مضيفة  “يدّعي البعض أن حزب الله يضغط على رئيس الجمهورية في مسألة تشكيل الحكومة، وهذا أمر غير صحيح في المطلق لأن الحزب لا يتدخل في أي قرار لرئيس الجمهورية، بما في ذلك تأليف الحكومة، وللحزب مواقفه السياسية التي يعبّر عنها”.

أما في ما يتعلق باختيار الوزراء وتسميتهم وتوزيعهم على الحقائب الوزارية، فقد أكد بيان رئاسة الجمهورية إن هذا الأمر ليس حقاً حصرياً لرئيس الحكومة، استناداَ إلى البند الرابع من المادة 53 والبند الثاني من المادة 64 من الدستور، ما يدل على أن للرئيس “عون” حقًا دستوريًا بأن يوافق على التشكيلة الحكومية كاملة قبل التوقيع.

وأشار البيان إلى “أن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية إذ يورد هذه المعطيات للرأي العام، يأمل في أن تضع حداً للاجتهادات والتحليلات والمواقف المغايرة لها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى