fbpx

عون يحدد موعد استشاراتِ اختيارِ رئيسِ الحكومة

دعا الرئيس اللبناني “ميشال عون” إلى عقد استشارات نيابية ملزمة، يوم الإثنين القادم، بهدف اختيار رئيس حكومة جديد للبلاد، خلفاً لرئيس حكومة تصريف الأعمال “سعد الحريري”، الذي قدم استقالته قبل أسابيع، على خلفية المظاهرات العارمة، التي اجتاحت العاصمة بيروت والكثير من المدن الكبرى في لبنان.

ووفقاً للدستور اللبناني، فإن النواب اللبنانيين سيختارون خلال الاستشارات النيابية، شخصيتهم المرشحة لتولي منصب رئيس الوزراء، على أن يكون من الطائفة السنية، وفقاً لما نص عليه اتفاق المحاصصة، الذي وقعت عليه القوى اللبنانية في مدينة الطائف السعودية، كحلٍ سياسيٍ للحرب الأهلية آنذاك.

كما سيكون الرئيس اللبناني وفقاً للاتفاق ذاته؛ ملزماً، بإصدار تكليف رسمي باسم الشخصية التي ستنال موافقة أكثرية أعضاء البرلمان اللبناني، البالغ عددهم 128 عضواً.

وكانت وسائل إعلامية محلية، قد تداولت خلال الساعات القليلة الماضية، اسم رجل الأعمال “سمير الخطيب” كمرشح لرئاسة الحكومة، إلا أن تلك الوسائل سرعان ما نشرت مقاطع فيديو لمظاهرات انطلقت باتجاه منزل “الخطيب” رفضاً لتكليفه.

ويصر المتظاهرون اللبنانيون على تحقيق كافة مطالبهم، بإسقاط النظام السياسي بالكامل، بالإضافة إلى تشكيل حكومة مصغرة من الاختصاصيين التكنوقراط، بحيث يكون الوزراء بعيدين عن الانتماء السياسي أو الدعم الحزبي، إلى جانب مطالبتهم بوضع حد لتنامي النفوذ الوصاية الإيرانية على لبنان، عبر التصدي لممارسات ميليشيات حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، وحركة أمل المدعومة من النظام السوري.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال ورئيس كتلة تيار المستقبل النيابية، “سعد الدين الحريري” قد أعلن رفضه تولي مهمة تشكيل حكومة جديدة، مشيراً إلى أنه يدعم خيار اللبنانيين وقرارهم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى