fbpx

عون يحذر من حرب أهلية في لبنان

مرصد مينا – لبنان

اعتبر الرئيس اللبناني، “ميشال عون”، أن ما تشهده البلاد في الوقت الحالي، يشبه تماماً أجواء الحرب الأهلية قبل عقود، محذراً من إمكانية تحول الاحتجاجات في الشارع إلى “حرب أهلية” حقيقية.

ويأتي تصريح “عون” بالتزامن مع عقد اللقاء التشاوري، الذي دعا إليه في قصر بعبدا، وسط مقاطعة سياسية واسعة، شملت كل من تيار المستقبل وتيار المردة وحزب القوات اللبنانية وغيرها من التيارات الحزبية.

كما أعرب “عون” عن قلقه من تطورات الموقف في لبنان، مضيفاً: “أطلقت بطريقة مشبوهة تحركات مشبعة بالنعرات الطائفية والمذهبية وتجييش العواطف وإبراز العنف والتعدي على الأملاك العامة والخاصة وتحقير الأديان والسباب كحق مشروع”.

وكانت المدن اللبنانية قد شهدت ليل أمس، الأربعاء، خروج مظاهرات عارمة منددة بالأوضاع المعيشية وتردي الحالة الاقتصادية، خاصة مع تجاوز سعر صرف الدولار حاجز 6 آلاف ليرة لبنانية.

من جهته، انتقد رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، “نجيب ميقاتي” دعوة الرئيس اللبناني للقاء تشاوري، مضيفاً: “استمعت الى كلمة ​رئيس الجمهورية​ في لقاء ​بعبدا​ وما تضمنته، ولكن غياب العديد من القيادات يستدعي مراجعة للاداء، الذي أوصل الاوضاع إلى ما وصلت اليه ودفع هذه القيادات لعدم الحضور، فخامة الرئيس ​لبنان​ المنهار ما يحتاج إلى إجتماع وإنما لقرار”.

تزامناً، أقر رئيس الحكومة اللبنانية، “حسان دياب” بوجود أزمة كبيرة في البلاد بالتزامن مع تردي الأوضاع العامة، مضيفاً: “البلد ليس بخير، كيف يمكن أن يكون الوطن بخير وهناك مواطن يجوع؟”.

وسبق للبنك الدولي، أن كشف عن ارتفاع معدلات الفقر في لبنان إلى مستويات كبيرة، لافتاً إلى نصف السكان في البلاد يعيشون حالياً تحت خط الفقر.

وكان الحراك اللبناني قد عاود نشاطه قبل أسابيع من جديد، رافقاً سقف مطالبه إلى المطالبة بنزع سلاح حزب الله، الذي حمله مسؤولية ما يعاني منه لبنان سياسياً واقتصادياً، بالإضافة إلى إسقاط حكومة “دياب”، التي وصفوها بالفاشلة وحكومة التصريحات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى