fbpx

عون ينصب فخاً للحريري

مرصد مينا – لبنان

كشفت مصادر لبنانية مطلعة أن الرئيس اللبناني يسعى لنصب فخٍ لرئيس الحكومة المكلف “سعد الحريري”، وذلك استناداً على المبادرات السياسية الداعية لتوسيع الحكومة وحلحلة القضايا الخلافية، والتي كان آخرها مبادرة رئيس مجلس النواب، “نبيه بري”.

ولفتت المصادر إلى أن “عون” يسعى لتمرير قضية توسيع الحكومة ليتمكن لاحقاً من الحصول على الثلث المعطل داخل حكومة “الحريري”، ما يمكنه من عرقلة أي قرار حكومي في المستقبل أو حتى إسقاط الحكومة كلياً، الأمر الذي يضمن له وللتيار الوطني الحر استمرار النفوذ داخل الحكومة.

كما أشارت المصادر إلى أن حل أزمة الحكومة بموجب مطالب “عون”، بالحصول على ثلث معطل ووزارات سيادية يعني أن حل الأزمة سيكون مؤقتاً على اعتبار أن حزب الرئيس سيكون قادراً على تعطيل البلاد مجدداً في أي وقتٍ يريد، بالإضافة إلى أنه سيجمد تماماً صلاحيات رئيس الحكومة ويمنح الرئيس صلاحيات واسعة بما يخالف الدستور اللبناني واتفاق الطائف.

وكان رئيس حزب القوات اللبنانية، “سمير جعجع” قد دعا إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، بهدف الإتيان برئيس من طينة أخرى، على حد قوله، مضيفاً : “لم نفاجأ في ما آلت إليه الأمور في موضوع تأليف الحكومة، لكن لا حل سوى بتغيير السلطة عبر الانتخابات النيابية المبكرة”.

يشار إلى أن مصادر دبلوماسية كشفت نية الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على شخصيات لبنانية، تشمل تجميد أموال وحظر سفر، من دون أن يكشوف عن أسماء الشخصيات التي من المحتمل أن تشملها العقوبات الأمريكية والأوروبية، لكنهم أشاروا إلى حالة الغضب والإحباط بسبب الجمود التام بين الزعماء اللبنانيين واستغلالهم للنظام دون السعي لمساعدة اللبنانيين لإنهاء معاناتهم الاقتصادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى