غادر القاهرة متوجها إلى الدوحة.. وفد حماس يتمسك بالورقة التي قدمها الوسطاء

مرصد مينا

أكد قيادي في حركة حماس التزام الحركة وتمسكها بالموافقة على الورقة التي قدمها الوسطاء “مصر وقطر والولايات المتحدة”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن وفد الحركة غاد القاهرة متوجهة إلى العاصمة القطرية الدوحة.

عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس قال اليوم الخميس أن إقدام إسرائيل على اجتياح رفح واحتلال المعبر يهدف لقطع الطريق على جهود الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

يشار أن مصدر مطلع أشار في وقت سابق اليوم إلى وجود ما وصفها بإشارات على نضوج اتفاق، موضحا أن كلا من حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية شاركت في المحادثات، مؤكدا موافقة الجبهة الشعبية على تعديل لمراحل وقف إطلاق النار. وكشف أن نائب الأمين العام للجبهة الشعبية جميل مزهر قد عدّل بندا خاصا بوقف النار ليصبح “العودة للهدوء المستدام وصولا لوقف إطلاق نار دائم”. ولفت إلى أن هذا البند سيتم تنفيذه خلال مراحل الاتفاق على مدى 135 يوما.

كذلك اعتبر أن ذلك يمثل “تنازلا عن شرط تنفيذ هذا البند خلال المرحلة الأولى”، مشيرا أيضا إلى أن إسرائيل حذفت جملة “وقف إطلاق نار دائم وأبقت مستدام”، ما يتيح لها العودة في أي وقت من دون التزام.

ومنذ الثلاثاء الماضي، تجتمع وفود من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في القاهرة، من أجل التوصل لاتفاق يعيد الهدوء إلى غزة المدمرة، ويؤدي إلى تبادل الأسرى بين الجانبين.

Exit mobile version