fbpx
أخر الأخبار

غانتس يبحث في واشنطن “ضرب النووي الإيراني”

مرصد مينا

التقى وزير الدفاع بيني غانتس ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في البيت الأبيض اليوم الخميس لبحث التقدم الذي تحققه إيران في برنامجها النووي مع توقف مباحثات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي.

صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أوضحت بأن الجانبين بحثا أيضا “أنشطة طهران المزعزعة للاستقرار في المنطقة”. ووفقا لمحضر الاجتماع، أكد غانتس على “الحاجة للعمل بشكل وثيق والاستعداد لأي سيناريو مستقبلي”، مشيرا إلى “التعاون الدفاعي الممتاز لإسرائيل مع الولايات المتحدة”.

يشار أن وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن الولايات المتحدة ستشارك في مناورات إسرائيلية واسعة النطاق لمحاكاة توجيه ضربة على المنشآت النووية الإيرانية كجزء من مناورتها الجديدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وبحسب التقرير، ستعمل القوات الجوية الأميركية كقوة تكميلية، حيث تقوم طائراتها للتزود بالوقود بإمداد الطائرات المقاتلة الإسرائيلية أثناء محاكاتها لدخول الأراضي الإيرانية وتنفيذ ضربات متكررة، وفقا لما أوردته “تايمز أوف إسرائيل”.

وستشارك أعداد كبيرة من الطائرات المقاتلة الإسرائيلية في محاكاة الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية. وأشار التقرير إلى أنه عندما أجرت إسرائيل تدريبًا كبيرًا لمثل هذا الهجوم قبل نحو 10 سنوات لم تشارك الولايات المتحدة في التدريبات، وبالتالي فإن مشاركة واشنطن في التدريبات في التدريبات، ترسل البلدان رسالة إلى إيران مفادها أن الولايات المتحدة يمكن أن تدعم هجومًا إسرائيليًا حتى لو لم تشارك طائراتها المقاتلة بشكل فعال.

يشار أن الجيش الإسرائيلي اتخذ خطوات خلال العام الماضي للتحضير لتهديد عسكري ذي مصداقية ضد منشآت طهران النووية. وأعربت الولايات المتحدة، بدورها، عن ترددها في الاستعداد لمواجهة عسكرية مع إيران، لكنها قالت مع ذلك إنها ستستكشف خيارات أخرى إذا فشلت المحادثات في فيينا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى