fbpx

غراهام: قسد وقعت اتفاقا مع شركة أمريكية لتحديث حقول النفط

مرصد مينا – سوريا

كشف السيناتور الجمهوري “ليندسي غراهام” أن “قوات سوريا الديمقراطية”، المعروفة بـ”قسد”، وقعت اتفاقا مع شركة نفط أمريكية لتحديث حقول النفط في شمال شرق سوريا.

“غراهام” قال، خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بحضور وزير الخارجية “مايك بومبيو”، إن “قائد قسد الجنرال (مظلوم عبدي)، أبلغه أنه وقع اتفاقا مع شركة نفط أمريكية لتحديث حقول النفط في شمال شرق سوريا، واعتبر ذلك أفضل وسيلة لمساعدة الجميع في هذه المنطقة”.

من جهته، أكد “بومبيو” دعم الإدارة الأمريكية لهذا التوجه، وقال إن “الاتفاق أخذ وقتا أكثر مما كان متوقعا، ونحن الآن في طور تطبيقه”.

وتسيطر “قسد” على معظم آبار النفط السورية، وتشاركها في ذلك القوات الأمريكية التي أعلن الرئيس “دونالد ترامب”، في مطلع تشرين الأول العام الماضي، عن سحب معظمها، والإبقاء على بضع مئات لحماية تلك الآبار.

وبحسب الحكومة السورية المؤقتة المعارضة، فإن “قسد” تسيطر على قرابة 90 بالمئة من حقول النفط، و45 بالمئة من إنتاج الغاز في سوريا، فيما يسيطر نظام الأسد على ما تبقى.

وتتهم المعارضة “قسد” بتزويد نظام الأسد بالنفط، حتى بعد دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ، في 17 حزيران الماضي، والذي ينص على فرض عقوبات على النظام ورموزه، وكل من يدعمه ماليا أو عينيا أو تكنولوجيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى