fbpx
أخر الأخبار

غزل إسرائيلي تركي حذر..

مرصد مينا – تركيا

قال مسؤول إسرائيلي، بحسب صحيفة هآرتس إن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن نيته لقاء الرئيس الإسرائيلي كانت مفاجأة، مضيفا أن العلاقات مع تركيا يمكن تحسينها، “لكننا قلقون من شخصية أردوغان المترددة”.

تصريحات المسؤول الذي لم يذكر اسمه جاءت بعد أيام من إعلان أردوغان، بوجود زيارة مرتقبة للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى تركيا.

وقال المسؤول إن أردوغان ومسؤولين أتراكاً آخرين ظلوا يرسلون تلميحات منذ عدة أشهر بأنهم مهتمون بإعادة العلاقات مع إسرائيل.

يذكر أن العلاقات التركية الإسرائيلية تدهورت إلى حد كبير خلال العقد الماضي. فخلال الأزمة الدبلوماسية الأخيرة في 2018، قامت تركيا بترحيل السفير الإسرائيلي وإهانته بفحص أمني رداً على مقتل 61 فلسطينياً خلال الاحتجاجات على طول الحدود مع غزة. كما سحبت تركيا سفيرها.

يشار أن أردوغان أردوغان صرح عن تلك الزيارة في مؤتمر صحافي، يوم الثلاثاء الماضي، مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، في أنقرة، فيما لم يحدد أردوغان موعداً محتملاً للزيارة، لكنه أشار إلى عقد تركيا اجتماعات مع أطراف إسرائيلية في الماضي.

وسائل إعلام تركية من جهتها نقلت عن أردوغان قوله: “عقدنا اجتماعات في الماضي مع الأطراف الإسرائيلية، وأكدنا على التعاون المشترك لنقل الغاز إلى أوروبا، وتركيا لا تزال مستعدة للعمل المشترك”.

كذلك، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم الخميس، بأن الرئيس التركي استعان مؤخرا بخدمات طبيب قلب إسرائيلي كبير، ما يشير إلى مشاكل محتملة لديه في القلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى