fbpx
أخر الأخبار

غوتيرش يحذر من النازية الجديدة وتحولها لـ “تهديد عابر للحدود”

مرصد مينا

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تحذيرا خطورة أن تتحول الحركات المؤمنة بفكرة تفوق العرق الأبيض والنازية الجديدة إلى “تهديد عابر للحدود”، مؤكدا أن “خطر الجماعات المدفوعة بالكراهية يزيد يوما بعد يوم”.

غوتيريش قال مخاطبا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الاثنين،: “حركات تفوق العرق الأبيض والنازية الجديدة ليست مجرد تهديد إرهابي محلي، إنها تتحول إلى تهديد عابر للحدود، وأصبحت هذه الحركات المتطرفة اليوم تمثل التهديد الأول للأمن الداخلي في عدة دول”.

الأمين العام أشار إلى أن “كثيرا جدا ما يشيد أفراد في مواقع المسؤولية بجماعات الكراهية تلك بشكل كان لا يمكن تصوره قبل وقت قريب”. وتابع “نحتاج إلى تحرك دولي منسق للتغلب على هذا الخطر الشديد المتنامي”، متهما السلطات في بعض الدول باستغلال جائحة كورونا لفرض “إجراءات أمنية مشددة وإجراءات طوارئ لسحق المعارضة”.

وفي الولايات المتحدة، اعتملت التوترات العرقية خلال فترة حكم الرئيس دونالد ترامب التي استمرت 4 سنوات. وقال الرئيس الجديد جو بايدن إن هجوم أنصار ترامب على مبنى الكونغرس يوم السادس من يناير، نفذه “بلطجية ومتمردون ومتطرفون سياسيون وأنصار تفوق العرق الأبيض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى