fbpx
أخر الأخبار

“غوتيريش” يختار الأمريكية “ستيفاني ويليامز” مستشارة للشؤون الليبية

مرصد مينا – ليبيا

اختار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الإثنين، الدبلوماسية الأمريكية، ستيفاني ويليامز، لشغل منصب المستشارةً الخاصةً للشؤون الليبية.

“ويليامز” هي الدبلوماسية التي قادت المحادثات التي أسفرت عن اتفاق وقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية في أكتوبر 2020.

تعيين “ويليامز” التي شغلت سابقا مهمة القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية في العاصمة طرابلس، يأتي قبل أيام قليلة من بدء سريان استقالة المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، السلوفاكي يان كوبيش، وقبل 18 يوما من إجراء الانتخابات الرئاسية.

المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، قال إن “ويليامز ستباشر مهمتها من طرابلس خلال الأيام القليلة المقبلة”، مؤكدا أن الدبلوماسية الأمريكية “ستقود جهود المساعي الحميدة والوساطة والمشاركة مع أصحاب المصلحة الليبيين الإقليميين والدوليين لمتابعة تنفيذ مسارات الحوار الليبي الثلاثة، السياسية والأمنية والاقتصادية، وكذلك تقديم الدعم لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا”.

المسؤول الأممي أضاف أن “ويليامز” تتمتع بخبرة واسعة في الدبلوماسية وسياسات الأمن الخارجي، مشيرا إلى أنها “عملت سابقًا كممثلة خاصة بالإنابة ورئيسة البعثة الأممية للدعم في ليبيا (2020-2021)، ونائبة الممثل الخاص للبعثة الأممية للدعم في ليبيا (2018-2020)”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في 23 نوفمبر الماضي، أن مبعوثها إلى ليبيا، يان كوبيش، قدم استقالته، بعد أن شغل المنصب منذ مطلع فبراير/شباط 2021، خلفا للبلغاري نيكولاي ملادينوف، الذي أعلن نهاية ديسمبر 2020 اعتذاره لـ”أسباب عائلية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى