fbpx
أخر الأخبار

غوغل تحذر من هجمات القراصنة الإيرانيين والروس

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

حذرت شركة “غوغل” الأمريكية، من تكثيف هاكرز مرتبطين بإيران وروسيا، أنشطتهم في الآونة الأخيرة، من خلال اختراق حسابات ونشر برمجيات خبيثة واستغلال تكنولوجيات تجسس حديثة.

“غوغل” ذكرت على مدونتها في الإنترنت، أن “أنشطة مجموعة الهاكرز الإيرانيين المعروفة باسم APT35 أو “القطة الجميلة” يعملون منذ سنوات على اختراق الحسابات لمصالح حكومة طهران”.

وحملت “غوغل” هذه المجموعة المسؤولية عن اختراق موقع إلكتروني مرتبط بجامعة بريطانية في أوائل عام 2021 بغية استغلاله في ممارسة أنشطة “التصيد” الاحتيالي بوساطة خدمات شركات بريد إلكتروني كبرى مثل “جي-ميل” و”هوتميل” و”إياهو”.

كما لفتت “غوغل” إلى أن “الهاكرز الإيرانيين يعتمدون على هذا الأسلوب منذ عام 2017 بغية استهداف حسابات تابعة لحكومات وأوساط اكاديمية وصحفيين ومنظمات غير حكومية”.

وأكدت “غوغل” أن ” APT35 في العامين الأخيرين حاولت نشر برمجيات تجسسية في “غوغل بلاي” ومنصات إلكترونية مماثلة أخرى، لافتا إلى أن “هؤلاء الهاكرز ينتحلون كثيرا ما شخصية منظمي فعاليات خاصة بمكافحة “التصيد”.

إلى جانب ذلك، قالت الشركة الأمريكية إنها “أصدرت منذ مطلع عام 2021 أكثر من 50 ألف إنذار إلى مستهلكيها بشأن خطر تعرض حساباتهم لـ”التصيد” المدعوم من حكومات أجنبية، أو للاختراق، ما يمثل زيادة بقرابة 33% مقارنة مع ما كان في الفترة نفسها من العام الماضي”، موضحة أن “هذه الزيارة تأتي غالبا على خلفية تكثيف وتيرة أنشطة مجموعة الهاكرز الأخرى المعروفة بـAPT28 أو “الدب الأنيق” التي تعتبرها الحكومة الأمريكية مرتبطة بأجهزة الاستخبارات الروسية”.

يذكر أن شركة “مايكروسوفت” الأمريكية أعلنت في وقت سابق أن قراصنة مرتبطين بإيران استهدفوا بنجاح شركات متخصصة في تكنولوجيات الدفاع في الولايات المتحدة وإسرائيل وموانئ في دول خليجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى