fbpx
أخر الأخبار

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان المصري  “نور الشريف”

 مرصد مينا – فنون

احتفى محرك البحث العالمي “غوغل” بالذكرى الـ75 لميلاد الفنان المصري “نور الشريف”، من خلال تغيير الشعار على الموقع ووضع ثلاث لوحات للفنان المصري من أعماله الفنية.

الفنانة “مي الشريف”، ابنة الفنان الراحل، نشرت على حسابها الرسمي في “انستغرام”، صورة من الصفحة الرئيسية لمحرك البحث (غوغل)، وأرفقتها بتعليق جاء فيه، “يا حبيبي عيدك في الجنة إن شاء الله يا رب، دائماً رافع راسي وفخورة أني ابنتك”.

يشار الى أن “الشريف”، الملقب بـ”نور الشاشة المصرية”، ولد  في يوم 28 نيسان\ أبريل من عام 1941، في منطقة السيدة زينب الواقعة في العاصمة المصرية القاهرة، واسمه الحقيقي الكامل هو “محمد جابر محمد عبد الله”.

وقد حصل الشريف على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير “امتياز”، وكان الأول على دفعته عام 1967.

 بدأ التمثيل في المدرسة إذ انضم إلى فريق التمثيل بها كما كان لاعباً في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم بسبب شغفه بالتمثيل الذي اتجه إليه عن طريق الفنان “سعد أردش” الذي رشحه للعمل معه فأسند إليه دوراً صغيراً في مسرحية “الشوارع الخلفية” ثم اختاره المخرج “كمال عيد” ليمثل في مسرحية “روميو وجولييت”، وكانت هذه هي بدايته الفنية.

وقام “الشريف” بعد ذلك بعدة أدوار في السينما المصرية رشحته ليصبح أحد نجومها المميزين، مقدماً عشرات الأفلام ومن أشهرها “العار”، و”اختفاء جعفر المصري”، و”العاشقان” الذي قام فيه بالتمثيل والإخراج، و”المصير”، و”عمارة يعقوبيان”.

وتألق الشريف في الدراما التلفزيونية وأشهرها، “لن أعيش في جلباب أبى”، و”الرجل الآخر”، و”عائلة الحاج متولي” و”هارون الرشيد”، و”عمر بن عبد العزيز”، الذي كان يعتبره الشريف من أهم أعمال حياته.

ورحل الشريف في 11 من شهر آب\ أغسطس عام 2015، عن عمر يناهز 69 عاماً بعد صراع مع المرض.

وكان آخر أعمال سينما نور الشريف فيلم “بتوقيت القاهرة” مع “ميرفت أمين” و”سمير صبري” و”كندة علوش” وآخرين ومن تأليف وإخراج “أمير رمسيس”.

حصل “الشريف”، على الكثير من الجوائز الدولية والعالمية التي تصل إلى أكثر من خمسين جائزة عبر مشواره الفني، وكان آخرها جائزة أحسن ممثل في مهرجان “وهران” الدولي للفيلم العربي، عن فيلمه “بتوقيت القاهرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى