fbpx

غوغل يقدم صوراً حسية للمكفوفين

أضافت شركة غوغل ميزة جديدة في متصفح كروم، تساعد المكفوفين وضعاف البصرعلى التعرف على الصور، وتستفيد هذه الخاصية الجديدة من قدرة غوغل الكبيرة في التعرف على الصور لإنشاء أوصاف نصية بديلة لصور.

ويعتمد غوغل على التعلم الآلي لإنشاء أوصاف لملايين الصور، ويعتمد المستخدمون المكفوفون وضعاف الرؤية لرؤية تلك الصور على قارئات الشاشة أو شاشات برايل Braille، لكن هذه الأجهزة تعتمد على تذكر مطوري مواقع الويب إنشاء ما يسمى بالنص البديل، والذي يوفر وصفًا للصورة.

وفي حين أن العديد من مواقع الويب الكبيرة تتضمن نصا بديلا، إلا أن المواقع الأصغر غالبا لا تفعل ذلك، ولا يظهر النص البديل دائما على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تنتقل الصور بشكل أسرع من قدرة بعض الأنظمة على مواكبة ذلك.

وتعتمد ميزة غوغل الجديدة على التقنية نفسها التي تتيح للمستخدمين البحث عن الصور بحسب الكلمة المفتاحية حيث يتم إنشاء وصف الصورة تلقائياً.

قالت كبيرة مديري البرامج في فريق إمكانية الوصول ضمن متصفح كروم “لورا ألين “: “ما يزال هناك في الوقت الحالي ملايين وملايين الصور غير المسماة على الويب” وتعاني ألين من ضعف في البصر ما يجعلها تتفهم أبعاد المشكلة بشكل كبير.

وأضافت ألين في تعليقها على الميزة الجديدة: ” عندما تصل إلى إحدى تلك الصور باستخدام قارئ الشاشة أو شاشة برايل، ستسمع صورة أو رسم غير مسمى أو سلسلة طويلة جدا من الأرقام وهو اسم الملف الذي لا صلة له بالموضوع”.

وتكمن المشكلة في ضعف النصوص المترجمة ما يجعل خوارزمية الوصف تخطأ بالوصول إليها، وتستخدم الشاشات لغة برايل في قراءة أوصاف الصور، ولا تظهر بصرياً على الشاشة.
وما زالت الميزة في طور التطوير بالرغم من انتشارها بشكل محدود.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى