fbpx
أخر الأخبار

غياب نسائي.. المعارضة تعزز موقعها في البرلمان الكويتي

 مرصد مينا – الكويت

استحوذت المعارضة الكويتية على ما يقرب نصف البرلمان، بعد فوز 24 نائبا محسوبا عليها في الانتخابات التشريعية لمجلس الأمة، التي تجري مرة كل أربع سنوات.

لجان الانتخابات أعلنت اليوم الأحد، نتائج الانتخابات التشريعية لمقاعد مجلس الأمة الخمسين، حيث كشفت النتائج غياب الوجوه النسائية، بعد أن خسرت النائبة “صفاء الهاشم” مقعدها الذي حافظت عليه لأكثر من دورة برلمانية.  

وترشحت 29 امرأة في الانتخابات التشريعية، لكن لم تفز أي منهن بمقعد في مجلس الأمة.

وبحسب النتائج الانتخابية فقد تم انتخاب 30 عضوا في المجلس دون سن الخامسة والأربعين، ما قد يشكل مؤشرا للشباب الذين يأملون في التغيير والإصلاحات.

وهي أول انتخابات تشريعية تنظم في الكويت منذ تولي أمير البلاد الجديد الشيخ “نواف الأحمد الجابر الصباح” مقاليد الحكم في 29 أيلول\ سبتمبر الماضي.

يشار الى أن الكويت أول دولة خليجية عربية تتبنى نظاما برلمانيا منذ عام 1962 كما منحت المرأة حق التصويت والترشح للانتخابات في 2005.

خلافا للدول الأخرى في المنطقة، تتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها مجلس الأمة الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها أربع سنوات، بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

وتهز البلاد منذ سنوات عدة أزمات سياسية متكررة تشمل الحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله مرات عدة،  كما شهد بين منتصف 2006 و2013 ولا سيما بعد الربيع العربي في 2011، استقالة 10 حكومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى