fbpx

غير جادة.. اليونان تفتح النار على الحكومة التركية

مرصد مينا – اليونان

شككت الخارجية اليونانية بجدية الحكومة التركية في إجراء حوار حول أزمة حقول الغاز في شرق المتوسط، متهمةً إياها بالعمل بشكل مستمر على إثارة المشاكل وزعزعة الاستقرار والسلام في المنطقة.

إلى جانب ذلك، جددت الخارجية اليونانية استعدادها للدخول في حوار دبلوماسي مع أنقرة، مشيرةً إلى أن الجانب التركي يقابل دعوات الحوار بالمزيد من التصعيد والاستفزاز وتجاهل تلك الدعوات.

وسبق للحكومة التركية أن رفضت جهود ألمانيا للوساطة وفتح حوار مع اليونان، معتبرةً أن أزمة حقول الغاز هي أزمة تركية-يونانية، وأن الحلول تأتي من أثينا وليس من برلين، على حد تعبيرها.

في السياق ذاته، اعتبرت اليونان أن السياسة التركية قائمة على توريط نفسها في عمليات من شأنها تقويض الأمن، مشددةً على أنها لن ترضخ لأي ابتزازات وأنها ستعمل بشكل جدي على حماية حدودها البحرية وسيادتها.

وسبق للحكومة اليونانية أن وقعت قبل أسابيع اتفاقية ترسيم للحدود البحرية مع مصر، الأمر الذي واجه ردة فعل تركية حادة، حيث أعلنت الحكومة التركية حينها رفضها للاتفاق.

تزامناً، حذرت اليونان تركيا من مواجهة خيارات صعبة في حال عدم التوقف عن التحرشات والمضايقات اليومية التي تقوم بها في شرقي المتوسط، والانخراط في الأعمال الساعية لترسيخ الأمن والاستقرار، لافتةً إلى أن المجتمع الدولي لن يقف مكتوف اليدين تجاه الممارسات التركية وأنه سيلجأ لاتخاذ إجراءات خاصة بالأزمة.

وكانت تركيا قد أعلنت الأسبوع الماضي، عن استعدادها لإجراء مناورات بحرية في المناطق المتنازع عليها مع اليونان شرقي المتوسط، ما اعتبر تصعيداً تركياً وتلويحاً بالخيار العسكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى