fbpx
أخر الأخبار

“غير كافية”.. فرنسا: ننتظر من تركيا افعالاً لا أقولاً

مرصد مينا – فرنسا

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، أن تصريحات التهدئة الصادرة من الرئيس التركي “غير كافية” مشددا على أن بلاده تنتظر أفعالاً لا أقوالا من تركيا.

واتسمت تصريحات الرئيس أردوغان رجب طيب أردوغان خلال الأيام القليلة الماضية بشيء من التهدئة، إذ أكد في تصريحات خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم، اليوم الأحد، أنه يعتبر تركيا جزءا لا يمكن فصله عن أوروبا. ودعا الاتحاد الأوروبي إلى تنفيذ وعوده فيما خص ملف اللاجئين وضم بلاده إلى الاتحاد بشكل نهائي وكان سبق ذلك التصريح، قال فيه “أدعو الاتحاد الأوروبي للإيفاء بعهوده وعدم التمييز ضدنا أو على الأقل عدم التحول إلى أداة للعداوات المفتوحة التي تستهدف بلدنا”.

هذه هذا التحول في الخطاب التركي جاء بعد تصريحات ذات لهجة تصعيدية أطلقها الرئيس التركي وتناولت أوروبا بشكل عام وفرنسا بشكل خاص.

توتر العلاقات الأوروبية التركية كان بدأ على خلفية أزمة شرق المتوسط وتبني الاتحاد موقفا داعما لليونان، ثم ازداد التوتر إثر قضية الرسوم الكاريكاتيرية، وما تبعها من خطوات ضد جماعات “الاسلام السياسي” التي تتهم تركيا بدعمها، وكذلك حظر دول أوروبية لتنظيم “الذئاب الرمادية” المؤيدة للرئيس التركي.

كما مدد الاتحاد هذا الشهر عقوبات مفروضة على أنقرة العام إضافي، وتشمل العقوبات حظرا على منح التأشيرات لأفراد مرتبطين بعمليات التنقيب المثيرة للجدل عن الغاز في المتوسط وتجميد أي أصول تابعة لهم في الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى