fbpx

فاو تدق ناقوس الخطر.. اليمن على شفير كارثة صحية

مرصد مينا – اليمن

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، “فاو”، من انهيار الأمن الغذائي في اليمن، في ظل تنامي انتشار فيروس كورونا في البلاد،والذي يؤثر بشكل كبير على حركة البضائع والناس، وفقاً لما صرح به الممثل الإقليمي للمنظمة في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، “عبد السلام ولد أحمد”.

وكان رئيس الحكومة اليمنية، “معين عبد الملك” قد أكد أن مدى انتشار الوباء في اليمن لا يزال غير معروف على الأرض، متهماً ميليشيات الحوثي بالتعتيم على معدلات المصابة في مناطق سيطرتهم.

إلى جانب ذلك، أشارت المنظمة إلى أن انهيار الأمن الغذائي يرتبط أيضاً بتراجع معدل الحوالات المالية، التي يرسلها اليمنيون من الخارج، لا سيما العاملون منهم بدول الخليج، في حين اعتبر “ولد أحمد أن الأوضاع تسير باتجاه أكثر كارثية، خاصة وأن كامل عناصر السيناريو السيء باتت متوفرة.

كما أضاف “ولد أحمد”: “النظام الصحي كان يتعرض بالفعل لضغوط كبيرة وستتراجع قدراته الآن إذا استمر مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا في الانتشار”.

وقفزت نسبة الفقر في اليمن من 47 في المئة عام 2014 إلى 75 في المئة نهاية العام 2019، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، التي توقعت أن يصنف اليمن كأفقر بلد في العالم في حال استمرار القتال حتى العام 2022.

تزامناً، رجحت المنظمة أن تؤثر إجراءات العزل العام ومكافحة انتشار فيروس كورونا على سلاسل الإمدادات الإنسانية التي توفر الغذاء لجزء كبير من السكان، مشيرةً إلى أنه غير قادرة على تحديد أعداد المتضررين من تلك الأزمة.

ويعيش ما تصل نسبته إلى 80 في المئة من الشعب اليمني على المساعدات الإنسانية المقدمة لهم، حيث يصنف 15.9 مليون يمني من أصل 28 مليون نسمة، ضمن فئة من يعانون من انعدام الأمن الغذائي. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى