fbpx
أخر الأخبار

فرنسا ترحب بإعلان الحريري..والثنائي الشيعي يرشح مستقلين لحقيبة المالية

مرصد مينا – لبنان

رحّبت الحكومة الفرنسية في بيان، اليوم الأربعاء،  بما وصفته  بالإعلان “الشجاع” الذي أطلقه رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق “سعد الحريري”، معتبرة أن “هذا الإعلان يمثّل انفتاحاً يجب أن يقدره الجميع تقديراً كاملاً من أجل إنشاء حكومة مهمات الآن. وهذا ما ينتظره اللبنانيون، فضلاً عن شركاء لبنان الدوليين وكل من يريدون، بحسن نية، مساعدته في هذه اللحظة الحرجة”.

الحكومة الفرنسية دعت في بيانها، “جميع السياسيين اللبنانيين إلى احترام الالتزامات التي تعهدوا بها أمام الرئيس إيمانويل ماكرون، بهدف وحيد هو تلبية الاحتياجات الملحة للبنان”، مؤكدة أنّ “فرنسا ستواصل الوقوف جنباً إلى جنب مع اللبنانيين بالتنسيق مع شركائها الأوروبيين والدوليين، وستكفل احترام شروط الدعم الدولي في لبنان في كل مرحلة”.

كما أكدت في البيان،  إنها “تشجع مصطفى أديب ليشكّل في أقرب وقت ممكن حكومة مهماتً مؤلّفة من شخصيات مستقلة ومختصة اختارها هو نفسه”. 

و كان زعيم تيار المستقبل “سعد الحريري” أعلن، مساء أمس الثلاثاء، أنه يوافق على تسمية الرئيس المكلف لوزير شيعي مستقل يشغل حقيبة المالية، من أجل تسهيل مهمة التأليف.

مصادر محلية  قالت، في وقت مبكر اليوم الأربعاء، “انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري سيقدّم في الساعات المقبلة مجموعة أسماء خبراء ماليين مستقلين شيعة الى رئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب لكي يختار أحدهم لوزارة المالية”.

من جهة ثانية،  نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر للثنائي الشيعي أنّ “تحديد طرح الحريري بتسلم الشيعة وزارة المالية لمرّة واحدة، أمر غير مقبول، والشرط الأساسي كان أن يسمّي الثنائي وزراءه وتحديدًا وزير المال وهذا الامر لم يتغيّر”، مبيّنةً أنّ “فكرة تسليم لائحة 10 أسماء من الطائفة الشيعية لتسلُّم وزارة المالية، على أن يختار الرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة مصطفى أديب اسمًا، هي الأكثر تقدُّمًا وقد تكون المَخرج الأسرع”.

وركّزت المصادر على أنّ “ما تقدَّم به الحريري خطوة باتجاه الإيجابيّة لكنّها ليست حلًّا، ويتمّ تصوير المالية على أنّها العقدة لكن نخشى أن تكون الشمّاعة لا أكثر”.

يذكر أن وزارة الخارجية الفرنسية عبرت أمس الثلاثاء عن أسفها لعدم وفاء المسؤولين اللبنانيين بالتعهدات التي قطعوها للرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بتشكيل الحكومة في غضون أسبوعين. محذرة من أن البلاد تواجه خطر الانهيار إذا لم تُشكل حكومة دون إبطاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى