fbpx

فرنسا تفرض على “غوغل” غرامة مالية ضخمة

أعلنت الهيئة الفرنسية، يوم الجمعة، 20 كانون الأول، 2019، عن فرضها غرامة مالية ضخمة للغاية ضد شركة “غوغل”، وذلك بسبب إعلانات غوغل على الإنترنت، وما يخص سوء استخدام سوق الإعلانات، وأشارت المصادر، إلى أن قيمة الغرامة المالية وصلت إلى 150 مليون يورو.

كما قضت هيئة المنافسة، وفق “فرانس 24″، بوضع “غوغل” الأمريكي تحت “المراقبة”، لمدة ستة أشهر، على أن يلتزم الأخير باتخاذ تدابير لتوضيح قواعد إعلاناته.

الهيئة، بررت قرارها “لأن “غوغل” أساء استخدام سوق الإعلانات على الإنترنت، وإلزامه بتوضيح قواعد التشغيل الخاصة بمنصة إعلانات غوغل “أدز” فضلا عن الإجراءات الخاصة بتعليق الحسابات التي تسمح له باستبعاد موقع معين”.
وقالت الهيئة في بيان لها، “إن “غوغل” منافس مهيمن غير عادي فيما يتعلق بالتسويق عبر الإنترنت، وأضاف البيان “أنه نظرا لهيمنة موقع “غوغل”، يتحمل الأخير مسؤولية خاصة تجاه المستخدمين والمعلنين، ما يلزمها بتطبيق القواعد بشكل موضوعي وشفاف وغير تمييزي”.
ونقلت “فرانس 24” عن إيزابيل دو سيلفا، رئيسة هيئة المنافسة الفرنسية، قولها إنه “أتى وقت المحاسبة”، وتابعت دو سيلفا “أن إدانة “غوغل” تأتي نتيجة تحقيق تم فتحه منذ أكثر من عامين، بعدما استمعت الهيئة إلى مخاوف قطاع الإعلان عبر الإنترنت منذ 2016″، مشيرة إلى أن “التحقيق دام أربع سنوات وكان صعبا للغاية”.
وكان قد أعلن تحالف يضم 50 من المدعين العموم في الولايات المتحدة، في سبتمبر (أيلول) الماضي، بدء التحقيقات في سيطرة شركة “غوغل”، على سوق الإعلان ومحركات البحث عبر الإنترنت.
ماذا تعرف عن غوغل؟

هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل بريد إلكتروني عن طريق جي ميل. واختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب.
يضاف إلى ذلك توفيرها لإمكانية نشر المواقع التي توفر معلومات نصية ورسومية في شكل قواعد بيانات وخرائط على شبكة الإنترنت وبرامج الأوفيس وإتاحة أوركوت التي تتيح الاتصال عبر الشبكة بين الأفراد ومشاركة أفلام وعروض الفيديو، علاوةً على الإعلان عن نسخ مجانية إعلانية من الخدمات التكنولوجية السابقة.
يقع المقرّ الرئيسي للشركة، والذي يحمل اسم جوجل بليكس، في مدينة “ماونتن فيو” بولاية كاليفورنيا. وقد وصل عدد موظفيها الذين يعملون دوامًا كاملًا في 31 مارس عام 2009 إلى 20,164 موظفًا.
تأسست هذه الشركة على يد كل من لاري بايج وسيرجي برين عندما كانا طالبين بجامعة ستانفورد. في بادئ الأمر تم تأسيس الشركة في الرابع من سبتمبر عام 1998 كشركة خاصة مملوكة لعدد قليل من الأشخاص.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى