fbpx
أخر الأخبار

فرنسا وألمانيا وبريطانيا تدعوا إيران للتراجع عن رفع نسبة “تخصيب اليورانيوم”

مرصد منيا – إيران

أكدت دول فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة اليوم الاثنين، أن إعلان إيران الأخير رفع نسبة التخصيب في مفاعل نطنز “أمر مقلق”، مشيرة إلى أن “الإعلان يتعارض مع الاتفاق النووي.”

الدول الثلاث قالت في بيان مشترك إن: “القانون الذي تم التصويت عليه مؤخرا في البرلمان الإيراني يسمح بتطوير عملية التخصيب وهو أمر مقلق جدا ويتعارض مع التزامات إيران”، مطالبة “طهران إلى العودة عن ذلك القرار إذا أرادت “الحفاظ على مساحة للدبلوماسية”.

وصوت البرلمان الإيراني على رفع نسب التخصيب كجزء من التعامل مع العقوبات الغربية، بينما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده”، أن طهران سوف تعود إلى التزاماتها تجاه الاتفاق النووي في حال عادت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا إلى الوفاء بالتزاماتهما الكاملة نحو الاتفاق.

كما رحب البيان بتصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” حول الاتفاق النووي الإيراني ورغبته في العودة إلى التفاوض، مشيرا إلى أنه “في حال اعتمدت إيران القرارات التي اتخذتها مؤخرا سيؤدي ذلك إلى نسف الفرصة الدبلوماسية التي أُتيحت مؤخرا مع مجيء الإدارة الأمريكية الجديدة”.

وأنهت الولايات المتحدة الاتفاق بقرار منفرد في أيار/مايو 2018، وفرضت عقوبات جديدة على إيران. ونتيجة لذلك، تجاهلت طهران بشكل تدريجي جميع بنود الاتفاقية تقريبا.

يذكر أنه تم توقيع اتفاقية فيينا النووية في العام 2015 بين ألمانيا والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وإيران، وكان الهدف منها منع إيران من صنع قنبلة نووية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى