fbpx

فساد بمليار ليرة.. حليف لأردوغان يسيطر على مناقصات حكومية

مرصد مينا – تركيا

كشفت تحقيقات صحافية تركية عن مظاهر فساد جديدة تضرب الاقتصاد التركي، لافتةً إلى أن بطل الظاهرة الجديدة هو رجل الأعمال “فؤاد توسيالي”، الذي يعتبر أحد أقرب حلفاء الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” والعضو في مجلس إدارة صندوق الثروة التركي.

وبينت التحقيقات التي نشرتها صحيفة بيرغون اليومية المعارضة، أن شركة تعود ملكيتها “لتوسيالي” استحوذت على مناقصات حكومية بقيمة إجمالية تجاوزت مليار ليرة تركية  بين عامي 2012 و2021، لافتةً إلى أن الشركة التركية المساهمة لخطوط الأنابيب ونقل البترول التابعة لوزارة الطاقة، منحت معظم المناقصات لشركات “توسيالي”.

كما أوضحت التحقيقات أن شركة “توسيالي” تشرف على مجموعة من الشركات، التي تمكنت من الحصول على ما مجموعه 43 مناقصة منفصلة بين عامي 2012 و2021، موضحةً أن شركات “توسيالي”،حصلت على 19 مناقصة منفصلة من الدولة في فترة ست سنوات بين عامي 2016 و2021، بمبلغ إجمالي 942 مليون ليرة – منحت شركة BOTAŞ الحكومية 11 منها، إلى جانب استحواذها على سبع مناقصات أخرى من قبل المديرية العامة للأشغال الهيدروليكية الحكومية، ومناقصة واحدة من المديرية العامة لمؤسسة البترول التركية.

يشار إلى أن القضاء التركي كان قد أصدر قراراً بحجب تقريرٍ صحفي حول “وقف الشباب التركي”، وهي مؤسسةٌ يُعتبر “بلال” نجل الرئيس، رجب طيب أردوغان، أبرز مؤسسيها، وذلك على خلفية تناول التقرير فضائح فساد مالي كبيرة.

من جهته، نشر الصحفي التركي، “متين جيهان”، في سلسلة تغريدات عبر تويتر بيانات قياديين بالوقف يحصلون على رواتب دون القيام بعمل، مؤكداً على أنه سيواصل نشر معلومات حول قيادات الوقف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى