fbpx
أخر الأخبار

فضائح جديدة.. وزارة الصحة التركية تمنح مناقصات لمقربين من “إردوغان “

مرصد مينا- تركيا

بعد أيام من الكشف عن “فضائح” مرتبطة بالفساد والرشوة تتعلق بأسرة الرئيس “رجب طيب إردوغان”، تحدثت وسائل إعلام محلية اليوم الأربعاء، عن ما اعتبرتها صفقات فساد جديدة في الحكومة التركية.

وقالت صحيفة “بيرجون” المحلية، إن وزارة الصحة منحت مناقصات بقيمة مليون ليرة تركية لشركات لها علاقات وثيقة مع حزب العدالة والتنمية الحاكم والرئيس رجب طيب أردوغان.

الصحيفة المقربة من المعارضة، أوضحت أن وزارة الصحة سلمت مناقصة لمكالمات الطوارئ 191 الخاص بمكافحة المخدرات والاستشارات إلى شركة “أيفور” مقابل 31.6 مليون ليرة تركية في عقد مدته ثلاث سنوات.

بعد الكشف عن مالك الشركة لاحقاً تبين أنه مدير تنفيذي في مؤسسة “توغفا” شباب تركيا، التي يندرج في عضوية مجلس إدارتها نجل الرئيس التركي “بلال، مؤكدة في الوقت نفسه أنه يشغل نائب رئيس شركة “أيفور”، رئيس منظمة حزب العدالة والتنمية الإقليمية في أنقرة.

وبحسب ما ورد للصحيفة، فقد تلقت شركة “أيفور كورب” مناقصات بقيمة 220 مليون ليرة تركية من الحكومة خلال السنوات التسع الماضية. تزامن ذلك مع تسليم مناقصة بقيمة 57.9 مليون ليرة لمكالمات الطوارئ 171 الخاصة بالإقلاع عن التدخين إلى مشروع مشترك بين ثلاث شركات، يقود إحداها دوغان سلمان الذي يعمل في مجلس إدارة مؤسسة المنظمات التطوعية “تي جي تي في” وهي منظمة موالية للحكومة.

يشار إلى أن صحيفة “جمهوريت” المحلية، كانت قالت إن الرئيس “رجب طيب إردوغان”، منح إعفاءات ضريبية لمؤسسات وشخصيات شملت ابنه، “بلال”، إلى جانب شخصيات أخرى مقربة منه ومن أسرته، مشيرة إلى أن “بلال إردوغان” عمل كمدير لمؤسسات مصنفة بأنها معفاة ضريبيا. كما شملت الإعفاءات بحسب الصحيفة، “نزاهة بيرنا يلماز”، وهي زوجة رئيس الوزراء التركي السابق، “مسعود يلماز”.

في السياق، أشارت الصحيفة إلى إضافة مؤسستين إلى ما يُعرف باسم “قائمة المؤسسات المُعفاة ضريبيا”، الصادرة عن وزارة الخزانة والمالية. وتضمنت القائمة مؤسسة “تعليم بلا حواجز”، والتي عملت زوجة “يلماز” على إدارتها، ومؤسسة “إنسان وعرفان”، التي أدارها “بلال إردوغان”، ويترأسها عم زوجته، “فاتح شيتلاك”.

“جمهوريت” أكدت أن إردوغان منح الإعفاءات الضريبية للعديد من المؤسسات التي أدارها نجله، بقرار من مجلس الوزراء عندما كان رئيسا للحكومة، وبقرار رئاسي بعدما أصبح رئيسا للبلاد، لافتة إلى أن التحديث الأخير لقائمة المؤسسات المعفاة ضريبيا رفع عدد المؤسسات التابعة لـ “بلال إردوغان” إلى 7، مشيرة إلى أن إردوغان منح الإعفاء الضريبي لمؤسسة تديرها ابنته، “سمية”، وهي معنية بالتربية والثقافة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى