fbpx

فعال بنسبة 70 بالمئة.. بريطانيا تعلن عن نتائج لقاح كورونا

مرصد مينا – بريطانيا

كشف مختبر أسترازينيكا البريطاني، أن فعالية اللقاح، الذي يسعى بالتعاون مع جامعة أكسفورد، لتطويره بهدف مكافحة فيروس كورونا، أثبت نتائج جيدة، حيث وصلت نسبة فعاليته إلى 70 بالمئة، بحسب ما جاء في بيانٍ صادر عن المختبر، الاثنين.

كما أشار البيان إلى أن كل من تناولوا اللقاح من المشاركين في التجارب السريرية لم يصابوا بأية أنواع حادة من المرض ولم يُنقل أحد منهم إلى المستشفى، لافتاً إلى أن النتائج الأولية للقاح شملت 20 ألف شخص بينهم 131 أُصيبوا بالمرض، في بريطانيا والبرازيل.

وبحسب النتائج، فإن اختبارات اللقاح تمت على مجموعتين، الأولى تلقت نصف جرعة خلال نصف شهر، ثم جرعة كاملة بعد شهر، في حين المجموعة الثانية، تلقت جرعتين يفصل بينهما شهر، مبينةً أن اللقاحات أعطت فعالية بنسبة 90 بالمئة على المجموعة الأولى، فيما انخفضت لدى المجموعة الثانية إلى 62 بالمئة.

يشار إلى أن شركة مودرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، بدورها كشفت عن السعر المقرر للقاح كورونا المستجد، بما يتراوح بين 25 إلى 37 دولار، لافتةً إلى أن السعر سيتم تحديده بناءاً على الكميات المطلوبة.

وبين المدير التنفيذي للشركة، “ستيفان بانسل”، أن الشركة طورت اللقاح وأجرت العديد من التجارب السريرية، التي حققت نجاحاً كبيراً، على حد قوله، مضيفاً: “لم يتم توقيع أي شيء حتى الآن، لكننا قريبون من التوصل إلى اتفاق مع المفوضية الأوروبية، نريد أن نسلم إلى أوروبا ونجري محادثات بناءة، وهي مسألة أيام حتى يكون العقد جاهزا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى