fbpx
أخر الأخبار

“فعل الخير وحده لا يكفي”.. بينيت يقدم خطة كبح إيران للرئيس الأمريكي

مرصد مينا – الولايات المتحدة

توعد الرئيس الأمريكي جو بايدن باتخاذ إجراءات أخرى بحق إيران إذا لم تفلح الدبلوماسية، وقال بايدن خلال لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت “ناقشنا خطط للتأكد من عدم تطوير إيران أسلحة نووية على الإطلاق، وإذا لم تأت الدبلوماسية بثمارها مع إيران فسنتخذ إجراءات أخرى”.

ومن جانبه، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بالعلاقات مع أمريكا قائلا:” ندرك أننا ليس لدينا حليف موثوق به أكثر من الولايات المتحدة ونشكرها على التزامها بدعم إسرائيل”وتابع، يجب وضع حد لأنشطة إيران النووية، ونحن نتفق مع الرئيس بايدن على أن هناك خيارات أخرى للتعامل مع إيران إذا لم تفلح الدبلوماسية معها.

في السياق كشف مصدر دبلوماسي اسرائيلي إن الخطة التي قدمها بينيت والتي لم يكشف عن تفاصيلها بعد تضمنت بأن تقوم واشنطن باتخاذ تدابير إضافية تتعلق بكبح تعاظم النفوذ والتوغل الإيراني.

الرئيس الأميركي الذي تعهد بألا تحصل إيران على سلاح نووي قال بحضور بينيت “بالدبلوماسية أولا، لكن إن فشلت، فسندرس خيارات أخرى”. في حين قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن اتباع المسار الدبلوماسي مع إيران يبقى الخيار المفضل لدى واشنطن.

ورغم تعهد بايدن ركز بينيت على الخيار العسكري واستخدام القوة ضد طهران، قائلا “فعل الخير لوحده لا يكفي. المهمّ هو القوة”، حيث عرض بينيت على بايدن “عدة خطوات لمواجهة إيران”.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية موجها حديثه للرئيس الأميركي إن “إستراتيجيتنا هي وقف العدوانية الإقليمية لإيران، ومنعها من أن تصبح نووية. لن نطلب منكم إرسال جنود لحمايتنا، هذه مسؤوليتنا وسنتحمل مسؤولية مصيرنا، لكننا نشكركم على ظهيركم والأدوات التي تمنحوننا إياها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى