fbpx

فقدان الخصوبة يؤثر على سيرة لقاحات كورونا

مرصد مينا – صحة

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها معهد أبحاث الرأي العام والاستطلاعات التابع مؤسسة عائلة كايزر، ان نحو 50 بالمئة من الأشخاص، الذين تلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، لديهم حالة قلق كبيرة من إمكانية تأثير على الخصوبة وإصابتهم بالعقم.

كما بينت الدراسة أن ثلثي الأشخاص، الذين لم يتلقوا اللقاح حتى الآن أرجعوا امتناعهم عنه إلى ذات السبب، خاصةً مع انتشار الأخبار المتعلقة بآثار لقاح كورونا على مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة، وفقاً لما نقلته المديرة المساعدة في المؤسسة، “آشلي كيرزنغر”.

يشار إلى أن الأشهر الماضية، انتشرت العديد من الأخبار التي تتحدث عن وجود أعراض جانبية خطيرة للقاحات، بينها الإصابة بالجلطات الدموية والعجز والهبوط، في ظل عدم وجود تأكيد رسمي علمي ومثبت لوجود علاقة بين تلك الأعراض وبين اللقاحات.

ولفتت الدراسة إلى أن معظم المخاوف من فقدان الخصوبة تركزت في الفئة العمرية بين 18 عاماً و 50 عاماً، والتي أعرب فيها 50 بالمئة من النساء و47 بالمئة من الرجال عن خوفهم من هذه الأعراض، التي قالوا إنها تهدد جيل كامل بالعقم.

يشار إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أوصت  في وقتٍ سابق بتعليق استخدام لقاح جونسون آند جونسون بعد تسجيل حالات التجلط الدموية لى أشخاص تلقوا اللقاح المذكور، مبينةً أن التعليق جاء لمراجعة بيانات الحالات المصابة بنوع نادر وشديد الحساسية من التجلط الدموي بعد تلقي اللقاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى