fbpx

فورين بوليسي: أنباء عن وفاة زعيم حركة «طالبان» لإصابته بالكورونا

أفغانستان (مرصد مينا) – قالت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، إنها تلقت معلومات من مصادر من حركة «طالبان» الأفغانية، تشير إلى نبأ وفاة زعيم الحركة بمرض الكورونا الذي أصيب به خلال تواجده في دولة قطر.

اعتمدت المجلة الأمريكية، في نقلها الأنباء التي تواردت عن وفاة زعيم الحركة، عبر تصريح نقلته مساء الإثنين، عن قيادي عسكري في «طلبان» يدعى «مولوي محمد علي جان أحمد»، كاشفاً فيه أن «زعيم (طالبان) القيادي (الملا هبة الله أخوند زاده)، من بين العديد من القيادات التي أصيبت بالفيروس».

فيما نفى «علي جان أحمد» للصحيفة حالة الوفاة، قائلاً: «زعيمنا مريض ولكنه يتعافى»، إلا أن ثلاثة من قيادات التنظيم في مدينة (كيتا) الباكستانية أكدوا للصحيفة عكس ذلك من أن «الملا هبة الله توفي جراء مضاعفات الإصابة بكورنا».

وفي الوقت الذي لم يصدر أيّ بيانٍ رسمي عن حركة «طالبان» بخصوص حالة الوفاة سواء بالتأكيد أو النفي، لم نتأكد في «مرصد مينا» من صحة النبأ.

وأشارت المجلة في خبرها إلى أن مسؤول رفيع من الحكومة الأفغانية، أكد أن معظم قيادات طالبان، المتواجدة في العاصمة الدوحة، للتفاوض على قرار بين المحادثات الجارية بين الحكومة الأفغانية ونظيرتها الأمريكية، أن أغلبهم مصابون بوباء كورونا، المتفشي هناك».

وتعيش أفغانستان مع الحرب المستمرة منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، بحكم «طالبان»؛ لارتباطها بتنظيم «القاعدة»، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، يوم 11 أيلول/ سبتمبر من العام ذاته.

ووفق المجلة الأمريكية، فإن عدم ظهور زعيم الحركة في أيّة مناسبة تتعلق بشهر رمضان أو حلول عيد الفطر عززت من صحة تلك المعلومات أكثر، لافتة إلى أن «زعيم حركة (طالبان) لم يظهر إلى العلن منذ نحو ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى أنه لم يبث أيّ تسجيل صوتي كما تجري العادة».

فيما نقلت «فورين بوليسي» معلومات متقاطعة عن مصادر أخرى من إن «الزعيم الملا هبة الله قد سافر إلى روسيا للعلاج».

ولم تتناول وسائل الإعلام الروسية، الأنباء الواردة عن وجود الزعيم في مشافي روسيا للعلاج، سواء بالنفي أو التأكيد أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن الإدارة الأمريكية وقّعت في 29 شباط/ فبراير الماضي، بالعاصمة القطرية، الدوحة، اتفاقاً مع حركة «طالبان» الأفغانية، لبدء مفاوضات سلام مباشرة غير مسبوقة بين كابول والمتمرّدين، إضافة إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بحلول منتصف العام القادم 2021. إذ شارك في حفل توقيع الاتفاق مبعوث الولايات المتحدة الخاص بأفغانستان، زلماي خليل زاد، والمسؤول السياسي في طالبان الملا عبد الغني بارادار، وبحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى