fbpx
أخر الأخبار

فيديو.. “أزمة المياه” تفجر المظاهرات في مدينة أصفهان الإيرانية

مرصد مينا – إيران

نظم آلاف المزارعين في إيران اليوم الجمعة، مظاهرة احتجاجية في مدينة أصفهان، للمطالبة بفتح سد لإغاثة المناطق المنكوبة بالجفاف.

كما انضم عدد من الممثلين والرياضيين البارزين إلى الحركة السلمية في مدينة أصفهان، مطالبين الحكومة بالتدخل لمساعدة المزارعين الذين يعانون بشكل متزايد من الجفاف الذي تفاقم على مر السنين.

ومن المقرر أن يتوجه محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الايراني، لسكان المحافظة بكلمة متلفزة في وقت لاحق من اليوم الجمعة للتوقف على مخاوف المزارعين.

بدوره، قدم وزير الطاقة الإيراني اعتذارا لمزارعي محافظة أصفهان ووعد بتعويضهم من خلال اتخاذ قرارات عاجلة في لجنة إحياء نهر زاينده رود.

وكانت المنطقة الزراعية المحيطة بأصفهان في السابق تتلقى إمدادات جيدة بالمياه من نهر زاينده رود، واستفادت منه المصانع القريبة بشكل متزايد على مر السنين. كان النهر يتدفق في السابق تحت الجسور التاريخية في وسط مدينة أصفهان، لكنه الآن شريط من الوحل يوشك على الجفاف.

يذكر أن الإيرانيين يعانون من مشكلة الجفاف منذ حوالي 30 عاما، لكنه تفاقم خلال العقد الماضي، اذ تقدر منظمة الأرصاد الجوية الإيرانية أن نحو 97 بالمائة من البلاد يواجه الآن مستوى معينا من الجفاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى