fbpx
أخر الأخبار

فيديو.. أسلحة بريطانية مضادة للدبابات تصل أوكراينا

مرصد مينا – أوكرانيا

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، صباح اليوم إلى أوكرانيا، في زيارة يلتقي خلالها الرئيس فلاديمير زيلينسكي، ووزير الخارجية دميتري كوليبا.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أن بلينكن سيؤكد خلال زيارته مجددا “التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”، فيما أكدت كييف أمس الثلاثاء وصول دفعة جديدة من الأسلحة البريطانية المخصصة للجيش الأوكراني، لافتة إلى أنها تتمثل في أنظمة خفيفة مضادة للدبابات.

نائب وزير الدفاع الأوكراني أناتولي بيترينكو قال إن ذلك السلاح سيستخدم للأغراض الدفاعية فقط، “لحماية قواتنا والبنية التحتية الحيوية والسكان المدنيين”.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية تقارير مصورة حول وصول طائرة عسكرية بريطانية محملة بما يعتقد أنها أنظمة NLAW المضادة للدبابات، في ثالث دفعة سلاح خلال يومين، حيث سبق أن وصلت طائرتان عسكريتان من لندن يوم الاثنين.

من جهته أعلن وزير الدفاع البريطاني بين والاس في وقت سابق أن المملكة المتحدة ستزود أوكرانيا بأنظمة مضادة للدبابات “للدفاع عن النفس”، وذلك خلفية التوترات حول أوكرانيا، حيث تتهم كييف والدول الغربية روسيا بالتخطيط “لغزو أوكرانيا”، بينما نفت موسكو وجود أي خطط لديها لشن “هجوم” على أوكرانيا.

ونظام NLAW السويدي البريطاني هو “السلاح المضاد للدبابات الخفيف للجيل التالي” Next Generation Light Anti-Tank Weapon، ويشبه نظام “جيفلين” الأمريكي، وهو عبارة عن صاروخ مضاد للدبابات قصير المدى، مزود برأس حربي عالي الانفجار مضاد للدبابات (HEAT) عيار 150 ملم، وتم تصميم هذا الرأس بهدف ضرب الدبابات الروسية من السلسلة T في المديات القصيرة. وتستخدم القاذفة نظام بصري أساسي سهل للاستخدام.

الهدف من NLAW هو أن يحمله المشاة (وزنه 12.5 كغم) في مواجهة الدروع العدائية والتحصينات، وهذا صاروخ من نوع “أطلق وانس” يعمل بـ”نظام جندي واحد (غير خبير)”، ويمكن لمشغل NLAW اختيار وضع الهجوم السقفي على الدبابة. اي إطلاق الصاروخ على برج الدبابة، حيث ينفجر. أما لتدمير المواقع الثابتة، فيمكن للقاذفة اطلاق النار برأسها الحربي في وضع الهجوم المباشر. كما يمكن أيضا القيام بإطلاق النار المباشر على الأهداف التي تبعد 20 مترا فقط.

ونظام NLAW مصمم كسلاح للاستعمال مرة واحدة لا يمكن إعادة تحميله، وللقاذفة مدى متواضع الذي يبلغ أقصاه على الأهداف الثابتة 600 متر، مع مدى فعال ضد الأهداف المتحركة يبلغ أقصاه ما يصل الى 400 متر.

يشار أن نظام NLAW الخدمة عام 2009 وله عمر افتراضي حوالي 20 عاما، ولا يتطلب صيانة دورية.

في سياق متصل قال أحدث تقييم استخباراتي لوزارة الدفاع الأوكرانية تمت مشاركته حصريا إن روسيا حشدت حتى الآن أكثر من 127 ألف جندي على الحدود، مضيفا أن الوضع لا يزال “صعبا” وأن روسيا “تحاول تقسيم وإضعاف الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والحد من قدرات الولايات المتحدة لضمان الأمن في القارة الأوروبية”.

وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن روسيا نشرت قوات من مناطقها الوسطى والشرقية إلى حدودها الغربية “بشكل دائم”، وكذلك مخزونات من الذخيرة والمستشفيات الميدانية إلى الحدود “ما يؤكد الاستعداد لقيام بعمليات هجومية”، مشيرة إلى أنه تم تكثيف النشاط الاستخباراتي الروسي حيث تضاعفت طلعات الاستطلاع على طول حدود أوكرانيا ثلاث مرات منذ هذا الوقت من العام الماضي.

وتابعت أن روسيا تدعم أكثر من 35 ألف متمرد في شرق البلاد ولديها حوالي 3 آلاف من العسكريين المتمركزين في أراضي المتمردين.

الجيش الأوكراني قال إن روسيا يمكن أن تستخدم صواريخ متوسطة المدى لـ “تدمير أهداف حيوية” داخل البلاد بما في ذلك العاصمة كييف.

وحذرت الاستخبارات الأوكرانية من جبهة محتملة على طول الحدود الشمالية مع بيلاروسيا مع زيادة التدريبات العسكرية الروسية المشتركة مع بيلاروسيا، الحليف الرئيسي للكرملين.

وقالت وثيقة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية: “يجب اعتبار أراضي بيلاروسيا مسرحا كاملا للعمليات، ويمكن لروسيا استخدامها لتوسيع العدوان ضد أوكرانيا”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى