fbpx
أخر الأخبار

“فيديو اعتداء على فتى عراقي” يطيح بقائد قوات حفظ النظام

مرصد مينا – العراق

أصدرت وزارة الداخلية العراقية قرارا بإحالة قائد قوات حفظ القانون إلى التحقيق على خلفية اعتداء عناصر القوة على فتى.

الوزارة قالت: “لثبوت وجود تقصير في القيادة والسيطرة من قبل قائد قوات حفظ القانون وجه القائد العام للقوات المسلحة بإحالة قائد قوات حفظ القانون إلى التحقيق، وإعادة النظر بهذا التشكيل الذي من المفترض أنه تم استحداثه لتعزيز سيادة القانون وحفظ الكرامة الإنسانية ومحاربة كل المظاهر غير القانونية”.

وأضحت الوزارة أن القرار جاء على خلفية تحقيقات أجرتها، بتوجيهات من رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي”، بشأن تسجيل مصور يوثق حادثة اعتداء على أحد الأشخاص من قبل مجموعة من منتسبي قيادة قوات حفظ القانون، لافتة إلى أنه “تبين أن الشخص الذي ظهر في التسجيل ووقع عليه الاعتداء، موقوف لدى مديرية مكافحة إجرام بغداد وفق أحكام المادة 446 ق . ع في الثامن من أيار 2020، لسرقته دراجة نارية، وفق قرار قاضي تحقيق محكمة الرصافة، وأن حادث الاعتداء عليه من قبل منتسبي حفظ القانون تم قبل حوالي عشرين يوما من تاريخ توقيفه”.

وأشارت الداخلية إلى أن المواطن المعتدى عليه طالب بتقديم شكوى وتوجيه الاتهام ضد من قاموا بالاعتداء، الذي وصفته بـ”الشنيع” و”غير الأخلاقي”، مؤكدة أنها “باشرت بإجراءات القبض عليهم واحتجازهم لاستكمال التحقيق معهم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنجاز التحقيق بأتم صورة، وعرض النتائج أمام القائد العام للقوات المسلحة”.

من جهتها، دانت منظمة حقوق الإنسان العراقية في ألمانيا – برلين طريقة التعذيب الوحشية التعي تعرض لها الطفل، مشيرة إلى أن “القانون وجِدَ لحماية الإنسان وكرامتهِ وليس لإهانته وتعذيبه”.

وطالبت المنظمة الحقوقية بمحاسبةِ المُقصرينَ مهما علا شأنهم، ومحاكمة جميع المتورطين بهذه الحادثة غير الأخلاقية لهذا الطفل الذي لم يبلغ سن الثامنة عشر.  ورد الاعتبار لعائلته.

وتداول ناشطون عراقيون مقطعا مصورا على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، ظهر فيه عدد من الأشخاص يرتدون زيا عسكريا، ويحيطون بفتى يبدو أنه لم يبلغ سن الرشد، وهو يجلس على الأرض عاريا تماما، وقام أحد العسكريين بقص شعر الفتى، بينما أهانه آخرون بالشتائم.

وكانت مجموعة العناصر، بحسب التسجيل، تستجوب الفتى حول ما إذا كان قد ألقى قنابل على قوات الأمن أم لا.

وفور انتشار التسجيل، أعلن الناطق باسم القائد العام للجيش العراقي اللواء “يحيى رسول” أن “الكاظمي” أمر بالتحقيق فورا بحادثة التعامل “غير الأخلاقي” و”غير المهني” مع الفتى، كما أمر بمعرفة تاريخ وقوع هذا الاعتداء وتحديد مكانه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى