fbpx
أخر الأخبار

فيديو.. الجالية اليهودية تدعو للرئيس التركي لأول مرة في التاريخ

مرصد مينا – تركيا

أقامت حاخامات الجالية اليهودية “الدعاء المبارك أنوتين”، من أجل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، بعد أن استقبلهم أمس في المجمع الرئاسي بأنقرة.

الجالية اليهودية في بشتبة بمدينة أنقرة، دعت للرئيس التركي، بقولها: “حفظ الله دولتنا العظيمة جمهورية تركيا، ورئيسها العظيم أردوغان، ليحميه ويساعده ويعلي من شأنه ويمجد مجده الرب”.

وتعتبر هذه المرة الأولى في تاريخ جمهورية تركيا، الذي يتُلى فيها هذا الدعاء من أجل رئيس، إذ يظهر مقطع الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، انضمام المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” إلى الدعاء.

يذكر أن “الدعاء المبارك أنوتين” هو دعاء من يهود تركيا لمباركة رئيس الجمهورية، وهو دعاء مكتوب بشعور من الامتنان والبلاغة للإمبراطورية العثمانية، التي فتحت أبوابها لليهود السفارديم الفارين من إسبانيا بعد القرن الخامس عشر (1492).

وأكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن “أردوغان أصدر خلال الاجتماع سلسلة من التصريحات الإيجابية والمفاجئة حول موقفه من اليهود وإسرائيل”، موضحاً أن “العلاقات بين تركيا واليهود وإسرائيل ستبقى قوية على الدوام”.

كما نشرت وسائل إعلام عبرية وصحفيون إسرائيلييون مقاطع فيديو وصورا توثق للقاء الرئيس التركي مع عدد من الحاخامات اليهود في قصره بأنقرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى