fbpx

فيديو.. الشرطة الإيرانية تسحل امرأة في الشارع

مرصد مينا- إيران

تداول ناشطون إيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يظهر وحشية شرطة الآداب مع النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب.

الناشطة الإيرانية الشهيرة، “مسيح علي نجاد”، شاركت الفيديو على حسابها في تويتر، حيث يظهر فيه عناصر من شرطة الآداب باعتقال امرأة بالقوة لعدم ارتدائها الحجاب.

وأرفقت الناشطة الإيرانية، الفيديو بتعليق قالت فيه إن عناصر شرطة الآداب قاموا بالقبض على المرأة بأداة تستخدم لمطاردة الحيوان ورموها في الشاحنة، فيما علق ناشط آخر قائلاً: “ما هي إيران الحقيقية التي نتحدث عنها؟ هي ما تراه هنا (في الفيديو)”، مضيفاً: “تتعرض النساء بشكل روتيني للمضايقة والضرب والاعتقال العنيف في الأماكن العامة لعدم ارتدائهن الحجاب الإلزامي”.

يشار إلى أن الناشطة “مسيح علي نجاد”، التي تقيم في مدينة نيويورك، كانت أطلقت سلسلة من الحملات البارزة لحقوق المرأة الإيرانية، من بينها حملة “الأربعاء الأبيض” التي تدعو النساء في إيران إلى الاحتجاج على قوانين الحجاب الإلزامي من خلال ارتداء الحجاب الأبيض كل يوم أربعاء، كما حشدت الناشطة تأييداً واسع النطاق بين النساء والفتيات بإيران في السنوات الأخيرة.

يذكر أن منظمة العفو الدولية، كانت أكدت أن النساء والفتيات في إيران، حتى من لم تتجاوز منهن السابعة بعد، يجبرن على ارتداء الحجاب. ويتعامل النظام مع من لا يفعلن ذلك على أنهن “مجرمات” ويُعتقلن ويُعاقبن.

وتخضع شرطة الآداب في البلاد جميع النساء للمراقبة. ويجوب عناصرها شوارع المدينة بمركباتهم ويتمتعون بسلطة إيقاف أي امرأة لأي سبب يرونه مناسباً، بحسب منظمات حقوقية.

كذلك تشمل عقوبة الإمساك بامرأة غير محجبة القبض أو الاحتجاز أو الحكم بالسجن أو الجلد أو دفع غرامة، وفق المنظمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى