fbpx

فيديو.. تفجير سد كاخوفكا الأوكراني يهدد محطة زابوريجيا النووية

مرصد مينا

قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية. وأعلن حاكم منطقة خيرسون بدء عملية الإجلاء بالقرب من سد نوفا كاخوفكا، بعد أن أعلن الإعلام الروسي انهيار السد.

وقبلها، قال الحاكم عبر تطبيق “تليغرام”: “خلال خمس ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج”، فيما نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن أجهزة الطوارئ قولها إن حوالي 80 تجمعا سكنيا ربما تتأثر بدمار سد كاخوفكا. وأضافت، نقلا عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.

مسؤولون أوكرانيون إن فيضانات تجتاح عدة قرى على نهر دنيبرو، فيما تجلي أوكرانيا السكان وتقول إن 16 ألف شخص في “منطقة حرجة” بعد تدمير جزء من السد. وأفادت وكالة “ريا نوفوستي” بأن 22 ألف شخص و14 حيا سكنيا تأثروا بالفيضان بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

من جهتها نقلت “تاس” عن سلطات نوفايا كاخوفكا الإفادة بارتفاع مستوى المياه إلى 12 مترا بعد تدمير جزء من محطة كاخوفكا الكهرومائية، مشيرة إلى أن سد نوفا كاخوفكا استهدف بصاروخ من قاذفة صواريخ “أولخا” الأوكرانية. واتهم عمدة نوفا كاخوفكا الموالي لروسيا أوكرانيا باستهداف السد وخلق كارثة. وقال مسؤول محلي إن هناك تهديدا لنحو 300 منزل بالانهيار في منطقة الفيضان بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

وفي وقت سابق من الصباح، قالت القيادة الجنوبية الأوكرانية على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق”، فيما نفى عمدة نوفا كاخوفكا في خيرسون، الواقعة تحت سيطرة روسيا التقارير عن تفجير السد، محذراً من أن تدمير السد سيؤدي إلى مشاكل في إمدادات المياه في جزيرة القرم.

من جهته، قال مسؤول مدعوم من روسيا إنه “لا خطورة على محطة زابوريجيا النووية حتى الآن بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا”، فيما ذكرت تقارير أوكرانية بأن الانهيار سيمنع تزويد المحطة بالكهرباء كما سيؤثر على إمدادات الغاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى